خارجية السعودية: هذه هي العهود التي نقضتها قطر

السعودية: هذه هي العهود التي نقضتها قطر

الخليج
آخر تحديث الثلاثاء, 06 يونيو/حزيران 2017; 08:48 (GMT +0400).
خارجية السعودية: هذه هي العهود التي نقضتها قطر

صورة أرشيفية للدوحة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عددت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، العهود التي قالت إن سلطات الدوحة نقضتها، ذاكرة أنه "بعد صبر طويل" جاء قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية معها.

وكانت ضمن هذه العهود:

وقف التدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية

وقف دعم جماعة "الإخوان المسلمين" واحتضانهم على الأراضي القطرية

إبعاد جميع العناصر المعادية لدول مجلس التعاون الخليجي عن أراضيها

عدم تجنيس أي مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي

وقف التحريض الإعلامي ضد دول مجلس التعاون الخليجي ومصر

عدم السماح لرموز دينية في قطر باستخدام منابر المساجد والإعلام القطري للتحريض ضد الدول الخليجية

وقررت السعودية والإمارات ومصر والبحرين في بيانات متزامنة، الاثنين، قطع العلاقات مع قطر وإغلاق المنافذ الحدودية معها، بناءً على تُهم وُجهت للدوحة بدعم الإرهاب. ويأتي ذلك بعد أسبوع من احتدام التوتر بين قطر ودول الخليج على خلفية تصريحات منسوبة لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حول العلاقات الخليجية والعربية، بُثت عبر وكالة الأنباء القطرية الرسمية، وهي تصريحات نفت الدوحة بشدة صحتها، معلنة تعرض وكالتها الرسمية للاختراق.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خارجية السعودية: هذه هي العهود التي نقضتها قطر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}