تركيا "حزينة" لقرار قطع العلاقات مع قطر.. وأردوغان يتصل بملك السعودية وأمير الكويت

تركيا "حزينة" لقرار قطع العلاقات مع قطر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 يونيو/حزيران 2017; 03:26 (GMT +0400).
تركيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—   قالت الرئاسة التركية إنها حزينة للقرار الذي اتخذته الإمارات والسعودية والبحرين ومصر بقطع العلاقات مع قطر وفرض بعض العقوبات عليها، متحدثة عن ضرورة حلّ هذه الأزمة عن طريق الحوار والتواصل، في وقت أجرى فيه أردوغان اتصالا بالملك السعودي وأمير الكويت.

وجاء هذا الموقف في بيان للمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، ليلة أمس الاثنين، نقلته وكالة الأناضول، تضمن كذلك أن أنقرة مع "استمرار البحث عن السلام والاستقرار في المنطقة"، وأن السياق يفرض "تضامن كافة دول المنطقة لتحقيق هذا الهدف".

وحثت أنقرة عبر البيان ذاته دول مجلس التعاون الخليجي على تقييم العلاقات على أساس "مبدأ الوحدة والتضامن، لا على أساس بعض الأخبار والأقاويل التي لا أساس لها"، مؤكدة أنها " مستعدة للقيام بما يقع على عاتقها لإنهاء الأزمة الدبلوماسية الحاصلة".

وبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاته للمساهمة في حلّ المشكل وفق المصدر السابق، واتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال لقاء خُصص لـ"استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط"، حسب وكالة الأنباء السعودية.

كما اتصل أردوغان بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مباحثات هاتفية مساء أمس الإثنين، لأجل "بحث العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين والشعبين الصديقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات السياسية الراهنة على الساحتين الاقليمية والدولية"، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"تركيا حزينة لقرار قطع العلاقات مع قطر.. وأردوغان يتصل بملك السعودية وأمير الكويت","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/06/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}