وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أهمية مساهمة قطر في التحالف ضد داعش

ماتيس يؤكد أهمية مساهمة قطر بالتحالف ضد داعش

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 07 يوليو/تموز 2017; 05:30 (GMT +0400).
وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أهمية مساهمة قطر في التحالف ضد داعش

صورة أرشيفية لوزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، في الدوحة، بتاريخ 22 أبريل/ نيسان الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن الوزير الأمريكي، جيمس ماتيس، اتصل بوزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، وأكدا خلال تلك المحادثة على "الالتزام بالتعاون المستمر بين الولايات المتحدة وقطر وتعميق شراكتهما الاستراتيجية."

وأفادت المتحدثة باسم البنتاغون أن ماتيس والعطية تحدثا عبر الهاتف، الخميس، لمناقشة الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة وقطر، مضيفة: "أكد الوزيران على الشراكة الأمنية الاستراتيجية وناقشا المصالح الأمنية المتبادلة، بما في ذلك الوضع الحالي للعمليات ضد داعش."

وتابعت: "وأكد الوزير (ماتيس) على أهمية مساهمة قطر في التحالف ضد داعش، ولا سيما المساهمة القطرية الأخيرة بطائرة شحن من طراز سي 17 في حملة هزيمة داعش. كما بحث الوزير حالة العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وأهمية تخفيف حدة التوتر حتى يتمكن جميع الشركاء في منطقة الخليج من التركيز على الخطوات المقبلة لتحقيق الأهداف المشتركة."

وتزامن ذلك مع إعلان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية عن "قلق واشنطن البالغ إزاء الوضع الحالي الذي تشهده قطر ودول مجلس التعاون الخليجي،" وأن وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، سيزور الكويت، الاثنين، بناءً على دعوة أميرها، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لبحث الأزمة القطرية الخليجية.

ويأتي ذلك بعدما أصدرت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر بياناً مشتركاً بعد استلامها الرد القطري على مطالبها، أعلنت من خلاله أن الحكومة القطرية "رفضت بشكل غير مبرر قائمة المطالب المشروعة والمنطقية"، وذلك في أعقاب اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع في القاهرة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أهمية مساهمة قطر في التحالف ضد داعش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}