روسيا تعلن عن منطقة "خفض توتر" جديدة في سوريا مع دور مصري

روسيا تعلن منطقة "خفض توتر" بسوريا مع دور مصري

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 03 اغسطس/آب 2017; 01:35 (GMT +0400).
روسيا تعلن عن منطقة "خفض توتر" جديدة في سوريا مع دور مصري

موسكو، روسيا (CNN) -- أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس التوصل إلى اتفاق في العاصمة المصرية القاهرة، حول إنشاء منطقة ثالثة لتخفيف التوتر في سوريا شمال مدينة حمص. وبرز في هذا السياق بروز دور الجانب المصري مجددا من خلال وساطة مهدت لذلك.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية الرسمية للأنباء عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، قوله إن ممثلي وزارة الدفاع الروسية توصلوا مع المعارضة السورية المعتدلة، خلال لقائهم في القاهرة، إلى اتفاق حول نظام عمل المنطقة الثالثة لخفض التصعيد في سوريا، شمال مدينة حمص.

وقال كوناشينكوف "في 31 تموز/يوليو، عقدت محادثات في القاهرة بين ممثلي وزارة الدفاع الروسية والمعارضة السورية المعتدلة. ونتيجة اللقاء، تم التوصل لاتفاق حول نظام عمل منطقة خفض التصعيد الثالثة، شمال مدينة حمص". وأضاف أن وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 12:00 ظهر اليوم الخميس في منطقة تخفيف التصعيد الثالثة شمال حمص.

وأوضح الناطق العسكري الروسي أن أن منطقة تخفيف التصعيد الثالثة في سوريا تضم 84 بلدة يقطنها أكثر من 147 ألف نسمة.

من جانبه، قال موقع "أخبار مصر" التابع لهيئة الإذاعة والتلفزيون المصرية إن مصر نجحت بالتعاون مع روسيا للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين في التوصل لاتفاق هدنة بريف حمص الشمالي بوسط سوريا ابتداء من الخميس، واضعة الأمر في سياق "حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على وقف إراقة الدماء في سوريا وبذل كل جهد ممكن للحفاظ على حياة السوريين."

ولفت الموقع إلى أن وقف إطلاق النار سيبدأ اعتبارا من الخميس على أن يتم في ضوء ذلك إدخال المساعدات الإنسانية إلى ريف حمص الشمالي، معتبرا أن الاتفاق يمثل "نجاحا مصريا جديدا بعد توقيع اتفاق الهدنة في منطقة الغوطة الشرقية بدمشق."

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا تعلن عن منطقة خفض توتر جديدة في سوريا مع دور مصري","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/08/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}