إياد علاوي معلقا على قضية الفساد: الحل لن يكون إلا عراقياً خالصاً

الشرق الأوسط
نشر
إياد علاوي معلقا على قضية الفساد: الحل لن يكون إلا عراقياً خالصاً

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) -- عبّر رئيس الوزراء الأسبق وزعيم ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، الإثنين، عن خيبة أمله بالنهج الذي يتبعه بعض المسؤولين في شؤون الدولة، إذ قال على صفحته الرسمية على موقع "تويتر" إن قطاعات الخدمات والإنتاج تعاني من تراجع "خطير" بسبب الفساد المالي والإداري.

وتابع علاوي موضحاً أن الفساد الظاهر أتى نتيجة إصرار البعض على اتباع نهج "المحاصصة والتخندق الحزبي والطائفي" على حد تعبيره، رغم التحذير المستمر من هذا النهج، إذ قال في تغريدة ثانية: "حذرت شخصيا أكثر من 15 مرة من تكرار اخطاء تشكيل الحكومات السابقة ".

وأشار رئيس الوزراء الأسبق إلى أنه من غير الممكن لأي عامل خارجي أن يعصم أحداً أو يحميه من غضب الجماهير، موضحاً أن الحل لن يكون "إلا عراقياً خالصاً وعلى الجميع أن يعي ذلك ويستحضره بقوة".

وأتت التصريحات السابقة عقب قرار رئيس الوزراء، حيدر العبادي وقف وزير الكهرباء، قاسم الفهداوي، عن العمل في ضوء الاحتجاجات الشعبية حول سوء الخدمات في البلاد، مثل انقطاع التيار كهربائي وجودة المياه.

وشهد جنوب العراق مجموعة من الاحتجاجات الشعبية، منذ بداية شهر يوليو/ تموز الماضي، إذ لعب تدني الأوضاع الاجتماعية في البلاد دورا في إشعال فتيل الاحتجاجات، وخاصة بعد ازدياد نسبة البطالة، وانقطاع الكهرباء، وتدني جودة المياه والصرف الصحي.

نشر