فيديوجرافيك.. كيف تجري انتخابات إسرائيل وما هو الرقم السحري؟

الشرق الأوسط
نشر
فيديوجرافيك.. كيف تجري انتخابات إسرائيل وما هو الرقم السحري؟

(CNN)-- السياسة الإسرائيلية هي لعبة أرقام. الرقم الأكبر هو 120. الذي يمثل العدد الإجمالي للمقاعد في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست).

إن كنت تريد أن تكون رئيس الوزراء يجب عليك أن تسيطر أن تحظى بتأييد أكثر من نصف هذه المقاعد، هذا يعني 61 مقعداً على الأقل لتكون قائد إسرائيل.

لكن لا يمكن لحزب واحد أن يفوز بكل هذه المقاعد، ولا حتى بعدد قريب منها، إذ يوجد أكثر من 40 حزب في إسرائيل يترشحون لمقاعد في الكنيست. لن يتمكن جميعهم من الدخول، إذ يجب عليهم الحصول على 3.25٪ من الأصوات.

أغلب الأحزاب ستحظى بأقل من هذه النسبة، رغم أن البرلمان الإسرائيلي القادم سيحظى بما بين 10 إلى 14 حزبا. الحزب الأكبر سيحظى بقرابة 30 مقعداً، وهذا بوضوح ليس كافياً لإعلان الفوز بالانتخابات.

لذا فما يجب البحث عنه هو الحزب الأكثر أفضلية في بناء ذلك التحالف من 61 مقعداً، وهنا تكمن أهمية الصفقات والتحوير السياسي، إذ قد يتطلب الأمر 4 أو 5 أحزاب سياسية للوصول إلى الرقم 61 السحري.

كل حزب سيكون لديه مطالبه الخاصة فيما يتعلق بالوزارات والسياسات والمال، وسيتوجب على رئيس الوزراء الموازنة بين ذلك كله لتشكيل التحالف، وقد يتطلب الأمر أسابيع لإنجاز هذا الأمر.

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر