خامنئي: فيروس كورونا امتحان والعالم شهد من قبل الكثير من المعضلات

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
برج الحرية في طهران بأعلام للتضامن مع دول تواجه فيروس كورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال علي خامنئي، المرشد الأعلى بإيران، إن وباء فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19" يعتبر امتحانا للحكومات والشعوب، لافتا إلى أن إيران والعالم شهد من قبل الكثير من المعضلات التي "فاقت أزمة كورونا" على حد تعبيره.

وتابع قائلا وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "الجميع قدموا تضحيات على مستوى الاطباء والممرضين والمختبرات ووزارة الصحة في مكافحة کورونا"، منوها إلى أن "القوات المسلحة الايرانية وظفت كل الامكانيات المتوفرة لديها في المجالات العلمية والبحثية والبناء في مكافحة كورونا".

وحذر خامنئي من "أن يشغل موضوع كورونا، الشعب من مؤامرات الاستكبار والاعداء، المناوئ لمبدأ الجمهورية الإسلامية"، موضحا أن "مبدأ الجمهورية الاسلامية والسيادة الشعبية الاسلامية لا يستوعبها نظام الاستكبار".

وأضاف: "الثقافة الغربية تجسدت في المواجهة مع كورونا بتفريغ المتاجر والاستيلاء على كمامات مستوردة واقتناء أسلحة.. الثقافة والحضارة الغربية قد أظهرت نتاجها ايضا، فالذي حدث في اميركا واوروبا وعرض بعضه على شاشات التلفاز فيما لم يبث البعض الاخر، فقد شُوهد أن حكومة تضع يدها على قفازات وكمامات تتعلق بحكومة شعب آخر، وأن المتاجر تفرغ من السلع كل يوم وبفترة وجيزة سعيا وراء شراء بكميات أكبر، والتشاجر من أجل مناديل ورقية أو الوقوف في الطوابير من أجل شراء الاسلحة للإحساس بالخطر،  والامتناع عن علاج كبار السن، ومن جهة ثانية أنتحر البعض خوفا من كورونا والموت، هذا كله نتيجة طبيعية ومنطقية للفلسفة المتسيدة على الحضارة الغربية وهي فسلفة مادية وغالبيتها إلحادية".

نشر