البنتاغون يُحذر من "عواقب وخيمة" لاختبار تركيا منظومة صواريخ S- 400 الروسية

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
البنتاغون يُحذر من "عواقب وخيمة" لاختبار تركيا نظام الدفاع الصاروخي الروسي S- 400

(CNN)-- قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جوناثان هوفمان، الجمعة، إن البنتاغون "على علم بالتقارير حول اختبار محتمل لنظام الدفاع الجوي (الروسي) S-400 من قبل تركيا"، مُحذرًا من "عواقب وخيمة".

وقال المتحدث باسم البنتاغون، في بيان: "إذا كان دقيقا فإن الإدارة تدين بشدة الاختبار"، الذي أجرته تركيا الجمعة.

وأكد مسؤول دفاعي أمريكي لـCNN، أن الجيش الأمريكي قدر أن تركيا اختبرت في الواقع نظام الدفاع الصاروخي الروسي الصنع S-400.

وقال بيان المتحدث باسم البنتاغون: "لقد كنا واضحين: تشغيل نظام S-400 لا يتوافق مع التزامات تركيا كحليف للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلنطي. نحن نعترض على شراء تركيا للنظام، ونشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن تركيا تقوم بتشغيله".

وتابع البيان: "نحن نعترض على شراء تركيا للنظام، ونشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن تركيا تقوم بتشغيله".

وشدد البنتاغون أنه "لا ينبغي تفعيله (النظام)"، مُحذرًا من أن "القيام بذلك يؤدي إلى عواقب وخيمة على علاقتنا الأمنية".

وأشار المسؤول إلى أنه "تم بالفعل تعليق (حصول) تركيا من مقاتلات F-35 (الأمريكية)، لا يزال البرنامج ونظام إس -400 يشكلان عائقًا أمام التقدم في أي مجال آخر في العلاقات الثنائية".

ودعا أعضاء في الكونغرس إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى معاقبة تركيا لشرائها النظام الروسي الصنع، الذي يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه قادر على جمع معلومات استخباراتية حول أنظمة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلنطي، وإعادة هذه المعلومات إلى موسكو.

في غضون ذلك، جرى تناقل مقاطع فيديو ولقطات مُصورة، لم يتسن لـCNN التأكد من صحتها، باعتبارها للحظة إجراء تركيا اختبارها لمنظومة الصواريخ الروسية، التي نقلتها في الأيام الماضية إلى إحدى مدنها المُطلة على البحر الأسود.

 

 

نشر