زلزال عنيف يضرب تركيا واليونان.. ويسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة

الشرق الأوسط
نشر
5 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
زلزال تركيا.. هزة عنيفة تؤدي لانهيار مبانِ في إزمير.. وأردوغان يُعلق

(CNN)-- ضرب زلزال عنيف بحر إيجه، الجمعة، ما خلَف خسائر بشرية ومادية في مقاطعة إزمير التركية وجزيرة ساموس اليونانية.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالا، قوته 7 درجات بمقياس ريختر، ضرب بحر إيجه، الفاصل ما بين تركيا واليونان.

وأعلنت هيئة الكوارث والطوارىء التركية ارتفاع حصيلة إصابات زلزال مقاطعة إزمير إلى 763 شخصًا، يتوزعون ما بين إزمير ومدن أخرى.

ومازالت عمليات البحث والإنقاذ متواصلة في 17 مبنى في إزمير. وذكرت هيئة الكوارث والطوارئ أنه تم تسجيل ما مجموعه 196 هزة ارتدادية، 23 منها تجاوزت قوتها 4.0 درجات.

.زلزال إزمير
Credit: OZAN KOSE/AFP via Getty Images

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن 5 مصابين يخضعون لعمليات جراحية و8 آخرين في وحدة العناية الفائقة، بعد زلزال إزمير، الجمعة.

وسبق أن كتب الرئيس التركي، في تويتر: "تعافي قريبًا إزمير... بكل إمكانات دولتنا نقف إلى جانب مواطنينا المتضررين من الزلزال. لقد اتخذنا إجراءات لبدء العمل اللازم في المنطقة مع جميع مؤسساتنا والوزراء المعنيين".

تركيا.. قتلى ومصابون في زلزال  إزمير
Credit: /IHLAS NEWS AGENCY/AFP via Getty Images

من جانبها، أكدت وزارة الحماية المدنية اليونانية لـCNN، أن مراهقين، صبي وفتاة، قتلا في جزيرة ساموس في أعقاب الزلزال الذي ضرب بحر إيجه قبالة ساحل الجزيرة اليونانية.

وقُتل المراهقان عندما انهار عليهم جدار في أعقاب الزلزال. وأكدت خدمة الإطفاء اليونانية أنها أخرجتهما من تحت الأنقاض.

ووصف مراسل في التلفزيون اليوناني كان بالقرب من مكان الإنقاذ الجهود المبذولة لإنقاذ الأطفال. ولم يكن المراسل قريبًا بما يكفي لعرض فيديو لجهود الإنقاذ. يتم الآن الإبلاغ عن وفاة الاثنين على نطاق واسع في وسائل الإعلام اليونانية.

زلزال إزمير
Credit: OZAN KOSE/AFP via Getty Images

وفي حديثه إلى محطة الإذاعة اليونانية الحكومية ERT، قال رئيس مستشفى ساموس، نيكوس ستيفانيس، إن هناك أضرارًا في المباني في جميع أنحاء الجزيرة، وتم الإبلاغ عن أكبر الأضرار في منطقة كارلوفاسي، شمال غرب ساموس.

وقال رئيس مستشفى ساموس، إن الزلزال كان قويًا جدًا واستمر لفترة طويلة.

وأشار نائب عمدة جزيرة ساموس، جيورجوس ديونيسيو، لوسائل إعلام يونانية، إن المباني القديمة في الجزيرة قد انهارت بشكل كبير.

 

وطلبت السلطات اليونانية من سكان ساموس البقاء بعيدًا عن الشواطئ والمباني وأن يكونوا في حالة تأهب تحسّبًا لموجة عالية.

وهناك منازل قديمة في الجزيرة، طُلب من السكان إخلاء منازلهم لمدة 48 ساعة لأسباب احترازية.

وعرض التلفزيون اليوناني لقطات لفيضانات في بعض شوارع الجزيرة، بسبب ما يوصف بأنه تسونامي صغير سببه الزلزال.

انهيار منازل في جزيرة ساموس اليونانية
Credit: STR/Eurokinissi/AFP via Getty Images

وقال المعهد الجيوديناميكي اليوناني إن مركز الزلزال كان في البحر على بعد 19 كيلومترا شمال جزيرة ساموس. وشُعر بالزلزال في العاصمة اليونانية أثينا.

من جانبه، قال عمدة مدينة إزمير التركية، تونك سوير، عبر CNNTurk، إن "هناك حوالي 20 مبنى متضررًا، وكانت بيركلي وبورنوفا أكثر المناطق تضررًا في المدينة".

وكان مركز الزلزال على بعد 17 كيلومترًا قبالة ساحل إزمير، على عمق 16 كيلومترا في بحر إيجه، بحسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

وأعربت دول عدة، بينها السعودية وفرنسا وبلجيكا والاتحاد الأوروبي، عن تضامنها مع تركيا واليونان، واستعدادها لإرسال مساعدات إلى البلدين.

كما أعلن أمير قطر، تميم بن حمد، عبر تويتر، إجرائه اتصالا بالرئيس التركي، للإعراب عن تعازيه في ضحايا زلزال إزمير "ووقوفنا معهم تجاه هذه الكارثة المؤلمة".

وأعرب وزير الدفاع الإسرائيلي لملحق تركيا العسكري عن تعازي إسرائيل، واستعدادها لدعم تركيا، بما يشمل إرسال فريق خبراء فورا للمساعدة في تنفيذ أعمال البحث والإنقاذ في المناطق المتضررة، بالإضافة إلى إقامة مستشفيات ميدانية، وفقا لما أوردته صفحة "إسرائيل بالعربية" الرسمية.

 

نشر