مصادر لـCNN: تأخير نشر تقرير خاشقجي حتى إجراء اتصال بين بايدن والملك سلمان

الشرق الأوسط
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
ما سبب تأخر مكالمة بايدن والملك سلمان؟ المتحدثة باسم البيت الأبيض توضّح

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN)-- أكد 3 مسؤولين أمريكيين، في تصريحات لـCNN، أن التقرير المنتظر من الاستخبارات الأمريكية عن مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي لن يصدر قبل أن يتحدث الرئيس جو بايدن مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال أحد المصادر الثلاثة، لـCNN، إنه من "المتوقع إجراء المكالمة بين الرئيس بايدن والملك سلمان، الخميس". وكان التقرير، الذي سيصدره مدير الاستخبارات الوطنية، متوقع صدوره الخميس.

وقال بايدن، الأربعاء، إنه لم يتحدث بعد مع الملك، لكنه قرأ تقرير الاستخبارات. وأضاف بايدن: "سوف أتحدث معه". كما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي إن المكالمة ستحدث "قريبا".

ومن المتوقع أن يقدم تقرير الاستخبارات المنتظر صدوره مزيدا من التفاصيل حول ما يعرفه مجتمع الاستخبارات الأمريكي عن دور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقتل خاشقجي.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن إدارة بايدن لا تريد نشر التقرير قبل إعطاء السعوديين "تنبيها".

وكانت إدارة بايدن قد أبلغت السعوديين قبل إعلان إنهاء الدعم الأمريكي للحرب التي تخوضها المملكة ضد الحوثيين في اليمن. وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في ذلك الوقت: "إننا ننتهج سياسة عدم وجود مفاجآت عندما يتعلق الأمر بهذه الأنواع من الإجراءات".

نشر