صحف: مبارك يؤيد ترشح السيسي... والجهاد ليس أمرا مطلوبا

صحف: مبارك يؤيد ترشح السيسي... والجهاد ليس أمرا مطلوبا

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 04 ابريل/نيسان 2014; 09:17 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية الصادرة، الجمعة، أبرز الملفات الإقليمية الساخنة منها الأزمة السورية وآخر التطورات الأمنية في مصر  علاوة على مكافحة الإرهاب بجانب مجموعة أخرى من التفاصيل.

 

الشرق الأوسط

عناصر من «داعش» مرتبطة بنظام الأسد.. وإيران وراء'خطة أمنية إلكترونية".. «الشرق الأوسط» تنشر الجزء الخامس من «وثائق دمشق السرية»

تظهر وثائق جديدة من «وثائق دمشق السرية» تنشرها «الشرق الأوسط» بالتعاون مع مركز «مسارات» الإعلامي السوري المعارض، طبيعة العلاقة بين تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية (داعش) والنظام الذي استفاد من عدد كبير من العملاء السوريين والعراقيين المزروعين في التنظيم، حيث منع عنه هجمات المعارضة في بعض مناطق الشمال بسبب «سطوته» بين فصائل المعارضة.

ومن خلال الوثائق, التي تنشر «الشرق الأوسط» الجزء الخامس منها اليوم, يتبين أن الجانب العراقي تعاون إلى حد كبير مع النظام في تأمين وثائق مزورة لعملاء للنظام لتسهيل اختراقهم «داعش»، كما سهل عبور المقاتلين المؤيدين للنظام في الاتجاهين عبر الحدود. وتكشف إحدى الوثائق، أن موقع مدينة نبل وبلدة الزهراء الجغرافي يساعد في التحكم بأوتوستراد حلب ويمكّن قوات النظام والمجموعات التي تقاتل إلى جانبه من دخول الحدود العراقية والخروج منها بالتنسيق مع حلفائهم في الجانب العراقي ونقل المقاتلين والعتاد.

 

الحياة

الحكم بالسجن 27 عاماً على «مهرِّب» سعودية تزوجت الزرقاوي

حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن 27 عاماً على متهم قام بتهريب سعودية وأبنائها، بعد استخراج جوازات مزورة لهم ونقلهم إلى منطقة حدودية مع اليمن، ومن هناك إلى سورية ثم العراق، إذ التحقت هناك بزوجها زعيم تنظيم القاعدة في العراق آنذاك أبومصعب الزرقاوي.

وكان المتهم ساعد في تهريب السعودية (و.أ) (تحتفظ «الحياة» باسمها) وأبنائها من زواج سابق إلى العراق، بعد أن وهبت نفسها للزرقاوي، وأنجبت منه طفلاً هُرب إلى وزيرستان بعد مقتل والديه في موقعين مختلفين، وفي وقت أعيد ابن الزرقاوي منها عبر المطلوب 24 من قائمة الـ85 التي أعلنتها وزارة الداخلية وسلم إلى عائلتها في المملكة، إلا أن مصير بناتها وابنها من زواج سابق بقي مجهولاً.

المصري اليوم

تسجيل صوتي: مبارك: "الإخوان حاولوا بيع سيناء لليهود.. ولم أركع يوما لأمريكا

قال الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، إن جماعة الإخوان المسلمين «حاولت الاستحواذ على الضفة الشرقية للاستيلاء على سيناء، وبيعها للشركات الأجنبية ذات الجنسية اليهودية، والإسرائيلية، وفي النهاية كانت ستضيع من مصر».

وأضاف مبارك في أول حوار مسجل معه انفردت به «المصري اليوم»، وأذاعته ونشرته قنوات وصحف محلية، أنه لا يوجد أحد الآن سوى المشير عبدالفتاح السيسي، فليس أمام الشعب على الساحة السياسية الآن إلا هو، والموضوع انتهى.

وبسؤاله عن علاقة الإخوان بالولايات المتحدة قال مبارك: «الإدارة الأمريكية ترغب في تركيع مصر من خلال تعليقها صفقة الطائرات لمصر، وحاولوا معي، لكني لم أركع يوما، وكنت أرفض».

وعن رأيه في ترشح حمدين صباحي للرئاسة قال مبارك: «مفيش فايدة منه، ومينفعش، أنا مستغرب إزاي ممكن يكون رئيس جمهورية»، وأضاف: «حمدين ممن يتمحكون في عبدالناصر، الذي كان يحكم مصر بقبضة من حديد، ومن يتكلم كان مصيره السجن».

 

المدينة

القاهرة.. عسكريون يطالبون بضربات "استباقية" لمعسكرات "الجيش المصري الحر" الإرهابي بليبيا.. أكدوا أن "الإخوان" الإرهابية نقلت المعركة من سيناء إلى الغرب

تصاعدت مطالبات القوى السياسية للحكومة المصرية بتنفيذ عملية «استباقية» ضد ما يعرف باسم «الجيش الحر المصري» الارهابي والذي تواترت المعلومات خلال الأيام الماضية عن اقامة معسكرات له داخل الاراضي الليبية في الشريط الحدودي مع مصر، وطالب خبراء عسكريون وأمنيون بضرورة توجيه الضربة له لحماية الأمن القومي المصري، وإجهاض مخططات القوى الخارجية لزعزعة الاستقرار في مصر لدعم موقف جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدين أن توجيه مثل هذه الضربة يتطلب الحصول على موافقة الحكومة والقبائل الليبية، وتشير المعلومات إلى أن هذه المعسكرات في مناطق خارج سيطرة الحكومة وتمثل تهديداً مباشرا للأمن والاستقرار في ليبيا.

القدس العربي

عالم دين سعودي: الجهاد ليس أمراً مطلوبا عند كل مظلمة في العالم الاسلامي

أكد المستشار بالديوان الملكي السعودي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق أن الجهاد ليس ‘أمراً مطلوبا دائماً’، مشيرا إلى أن ‘من يتصرفون بوحي فردي يدفعون دولهم نحو الصدام والفشل’. 

وقال المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق إن ‘الإسلام لا يقر أعمال القتل والتفجير وقطع الرؤوس′، وإن ‘الرسول الكريم ضرب أمثالاً أكد فيها أن المصابرة وتحمل الأذى أحياناً من أعمال الجهاد’، موضحاً أن هذا يعني أن ‘الجهاد ليس أمراً مطلوباً دائماً وفي كل حالة أو مظلمة تقع في العالم الإسلامي’.
وأوضح المطلق خلال استضافته ببرنامج ‘همومنا’ على التلفزيون السعودي مساء الاربعاء، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (و.ا.س) أن ‘فكرة الجهاد اختلفت باختلاف واقع البلاد الإسلامية، حيث أصبح لكل دولة حاكم يرعى مصالحها، ولها مجموعة من العلاقات والمصالح ومتطلبات الأمن والدفاع التي تناسب وضع هذا البلد، وأن مسؤولية أي حاكم تظل مقصورة على بلده، وتمتد إلى الدول الأخرى بالتعاون والتضامن فقط.ط

البيان

مطار دبي يتسبب في استقالة مدير "هيثرو" البريطاني

أعلن مدير مطار "هيثرو" الدولي بلندن، كولين ماثيوز، استقالته بعدما فقد المركز الأول على العالم، لصالح مطار "دبي الدولي"، وبرر ماثيوز استقالته بأنه طالب بإنشاء مدرج ثالث للمطار للحفاظ على مكانته العالمية، ولم يستجب السياسيون البريطانيون لمطالبه وتحذيراته

وتصدر مطار دبي الدولي، قائمة أكثر المطارات في العالم ازدحاماً، بعدما استطاع أن يزيح مطار هيثرو الدولي في لندن.

وأشارت إحصائيات إلى إن مطار دبي الدولي، استطاع أن ينقل أكثر من 18 مليون راكب، خلال الفترة من ديسمبر 2013 وحتى مارس 2014، مقابل 14.9 مليون راكب نقلهم مطار هيثرو.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: مبارك يؤيد ترشح السيسي... والجهاد ليس أمرا مطلوبا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}