جمعة: الخلافة والبيعة ليست من أركان الإسلام وتوفير الخدمات يرشّد نظام الحكم

جمعة: الخلافة والبيعة ليست من أركان الإسلام وتوفير الخدمات يرشّد نظام الحكم

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 12 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:47 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 22 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:10 (GMT +0400).
مآذن القاهرة

مآذن القاهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة إن الإسلام لم يضع قالبا جامدا للحكم، منتقدا من يتخذون مسألة الخلافة وسيلة للمتاجرة بالدين، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية المصرية الجمعة.

فقد انتقد جمعة "من يتخذون من قضية الخلافة وسيلة للمتاجرة بالدين، واللعب بعواطف العامة، ويسقطون بعض النصوص إسقاطا خاطئا دون أي دراية بفقه الواقع." موضحا أن "الإسلام لم يضع قالباً جامداً صامتا محددا لنظام الحكم لا يمكن الخروج عنه، وإنما وضع أسسا ومعايير متى تحققت كان الحكم رشيدا يقره الإسلام، ومتى اختلت أصاب الحكم من الخلل والاضطراب بمقدار اختلالها".

وأشار الوزير المصري إلى "ما نبه اليه الامام الاكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر، في مؤتمر الأزهر لمكافحة الارهاب مؤخرا من أن مسألة الخلافة ليست من أصول الدين عند أهل السنة والجماعة، فكيف تكون فاصلا عند بعض الشباب بين الكفر والإيمان، وفتنة سفكت فيها الدماء، وخرب العمران، وشوهت بها صورة هذا الدين الحنيف، مبينا أن الأحاديث النبوية الشريفة لم تجعل الخلافة أو البيعة ركنا من أركان الاسلام أو الايمان وهو ما سيركز عليه صالون الأوقاف الثقافي الذي يضم كبار العلماء والمفكرين."

وأضاف " أن كل حكم يسعى إلى توفير الحاجات الأساسية للمجتمع من مأكل ومشرب وملبس ومسكن وبنى تحتية من صحة، وتعليم وطرق، ونحو ذلك، مما لا تقوم حياة البلاد والعباد إلا به، فإنه يعد حكما رشيدا سديدا موفقا، مرضيا عند الله وعند الناس إلا من حاقد أو حاسد أو مكابر أو معاند أو خائن أو عميل."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"جمعة: الخلافة والبيعة ليست من أركان الإسلام وتوفير الخدمات يرشّد نظام الحكم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}