السيسي بالسعودية للقاء الملك سلمان لأول مرة تزامناً مع زيارة أردوغان.. هل هناك ترتيبات لمصالحة محتملة؟

السيسي بالسعودية للقاء الملك سلمان لأول مرة تزامناً مع زيارة أردوغان.. هل هناك ترتيبات لمصالحة محتملة؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 26 فبراير/شباط 2015; 10:46 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 27 فبراير/شباط 2015; 02:12 (GMT +0400).
السيسي بالسعودية للقاء الملك سلمان لأول مرة تزامناً مع زيارة أردوغان.. هل هناك ترتيبات لمصالحة محتملة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت رئاسة الجمهورية في مصر الجمعة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيقوم بزيارة المملكة العربية السعودية الأحد، هي الأولى من نوعها منذ تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز سدة الحكم، خلفاً للعاهل السعودي الراحل، الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن الزيارة تهدف إلى "تعزيز ودعم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، في ضوء المواقف المشرفة للمملكة، والتي ساندت من خلالها الإرادة الحرة للشعب المصري."

تتزامن زيارة الرئيس المصري إلى السعودية مع زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والتي من المقرر أن تبدأ السبت، وتستمر لثلاثة أيام حتى الاثنين المقبل، ما فتح الباب أمام التساؤلات حول إمكانية وجود مبادرة سعودية لاحتواء الخلافات المتفاقمة بين مصر وتركيا.

وأشار المتحدث المصري، بحسب ما أورد التلفزيون الرسمي نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الرئيس السيسي سيلتقي الملك سلمان، وولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، دون أي إشارة إلى ما إذا كان سيلتقي الرئيس التركي.

واعتبر يوسف أن الزيارة تُعد مناسبة للتباحث بشأن مستجدات الأوضاع، ومختلف القضايا الإقليمية في المنطقة، ولاسيما فيما يتعلق بتدهور الأوضاع في اليمن، وضرورة تداركها، "تلافياً لآثارها السلبية على أمن منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر"، بحسب بيان رئاسة الجمهورية.

وأضاف أن "الرئيس يولي اهتماماً خاصاً للتواصل والتنسيق المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة، في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأمة العربية، وسعي بعض الأطراف والجماعات المتطرفة لاستغلال الفراغ الذي خلفه الاقتتال الداخلي، وحالة الضعف في بعض الدول، للتوسع والإضرار باستقرار ومستقبل شعوب المنطقة."

ولفت إلى أن القمة العربية المقبلة ستكون ضمن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الزيارة، خاصة أن الوضع الحالي يتطلب "أهمية تفويت كل محاولات بث الفرقة والانقسام بين الدول العربية، والتكاتف فيما بينها، لمواجهة المخاطر المتسارعة التي تتعرض لها المنطقة العربية"، على حد تعبيره.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"السيسي بالسعودية للقاء الملك سلمان لأول مرة تزامناً مع زيارة أردوغان.. هل هناك ترتيبات لمصالحة محتملة؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}