انتخابات مصر.. إلغاء "استدراك محلب" بتقسيم 3 دوائر بالقاهرة وقنا وتعديل الجدول الزمني دون مواعيد التصويت

انتخابات مصر.. إلغاء "استدراك محلب" وتعديل الجدول الزمني

انتخابات مصر
آخر تحديث الأربعاء, 09 سبتمبر/ايلول 2015; 07:16 (GMT +0400).
انتخابات مصر.. إلغاء "استدراك محلب" وتعديل الجدول الزمني

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر عن قرارها بإعادة تقسيم ثلاث دوائر انتخابية في محافظتي القاهرة وقنا، بموجب الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري مؤخراً، وعدم الاعتداد بـ"الاستدراك" الصادر عن رئيس مجلس الوزراء، بشأن إعادة تقسيم تلك الدوائر.

وخلال اجتماع عاجل عقدته الأربعاء، برئاسة المستشار أيمن عباس، قررت اللجنة "الاعتداد بتقسيم الدائرتين الأولى والثانية بمحافظة قنا، والدائرة السابعة بمحافظة القاهرة، والواردة بالقرار بقانون رقم 88 لسنة 2015، المعدل بقانون رقم 202 لسنة 2014، في شأن تقسيم الدوائر لانتخابات مجلس النواب، دون الاستدراك اللاحق عليه"، والذي أصدره رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب.

وأوضح المتحدث باسم اللجنة، المستشار عمر مروان، أن الدائرة الأولى بمحافظة قنا تشمل دائرة مركز ومدينة قنا ومقرها مركز قنا، والدائرة الثانية تشمل دائرة قوص وقفط، ومقرها مركز قوص، في حين ستشمل الدائرة السابعة لمحافظة القاهرة، دائرة مدن شرق القاهرة ومقرها قسم أول القاهرة الجديدة، وتضم أقسام أول وثان وثالث القاهرة الجديدة، ومدينتي الشروق و بدر.

وأشار المتحدث الرسمي، بحسب بيان تلقته CNN بالعربية الأربعاء، إلى أن قرار اللجنة العليا بهذا الشأن جاء بعد استعراض الحكم الصادر مؤخراً عن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، في شأن تقسيم الدوائر الانتخابية الثلاث المذكورة.

وفي تطور لاحق، أصدرت لجنة الانتخابات قراراً بتعديل الجدول الزمني لإجراءات "انتخابات مجلس النواب 2015"، دون تعديل مواعيد الاقتراع، التي سبق وأعلنت عنها اللجنة، سواء في الخارج أو الداخل، وأكدت أنها ستجري في مواعيدها المحددة وفق الجدول الزمني الأول.

تتضمن التعديلات، بحسب قرار اللجنة رقم 85، استمرار فتح باب الترشيح حتى 12 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن يتم تقديم الكشوف الطبية أيام 13 و14 و15 الجاري، وترحيل موعد إعلان كشوف المرشحين وتقديم الطعون إلى أيام 16 و17 و18 من الشهر الجاري.

وخصصت اللجنة الأيام من 19 حتى 27 للفصل في الطعون، مع مراعاة أن هذه الأيام يتخللها يومين لإجازة عيد الأضحى، بحسب ما جاء في القرار، فيما تبدأ اللجنة يوم 28 في إعلان الكشوف النهائية للمرحلة الأولى، وبدء الدعاية الانتخابية، ويومي 29 و30 للتنازل والتعديل.

وحددت اللجنة الأيام من 1 إلى 3 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لإعلان الكشوف بعد التنازل والتعديل وتقديم الطعون، ومن 4 حتى 8 للفصل في الطعون، على أن تبدأ فترة "الصمت الانتخابي" اعتباراً من يوم الجمعة 16 من الشهر المقبل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"انتخابات مصر.. إلغاء استدراك محلب بتقسيم 3 دوائر بالقاهرة وقنا وتعديل الجدول الزمني دون مواعيد التصويت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}