عمر حرقوص يكتب لـCNN: لبنان والفساد الممنوع.. من يريد تقديس صورة نصرالله؟

عمر حرقوص يكتب لـCNN: لبنان والفساد الممنوع

رأي
آخر تحديث الأربعاء, 09 سبتمبر/ايلول 2015; 06:13 (GMT +0400).
عمر حرقوص يكتب لـCNN: لبنان والفساد الممنوع

الصورة التي أحدثت جدلا في لبنان بعد ظهور نصرالله فيها

مقال بقلم الكاتب اللبناني عمر حرقوص، والآراء الواردة أدناه لا تعكس بالضرورة عن وجهة نظر CNN.

السلطة تُفسد ولكن السلطة المطلقة تُفسد تماماً، هذا القول الذي كتبه قبل قرن ونصف جون أكتون يمثل بالتأكيد فرادة الفساد اللبناني.

فبعد ربع قرن على انتهاء الحرب الأهلية، وعشر سنوات على خروج الوصاية السورية من لبنان يقبع هذا البلد بالظلام ويغرق بالنفايات والمياه الملوثة، والادارة الحكومية المهترئة وكل ما يمكن وصفه بالفشل من بحره إلى سهله وجباله.

الفشل الأبدي والمتواصل لم يأت بالصدفة بل بدأ منذ التأسيس مع نهاية الحرب العالمية الأولى، وتضخم منذ نهاية الحرب الأهلية وبناء الجمهورية الثانية حيث تمت قوننة هذا الفساد وتقسيمه بين رجال سياسة يمثلون مذاهب وطوائف وتحالفات إقليمية ودولية. فساد لن تشبعه السرقات من ملفات إعادة البناء وشق الطرق والمواد الغذائية والتمويلات المالية وملف الكهرباء والأملاك البحرية، وصولاً إلى تلزيم السلاح لحزب مذهبي. وفوق السلاح وفائض القوة، جمهورية التهريب عبر المرفأ والمطار باسم جمعيات أهلية ومدنية.

التحركات المدنية الأخيرة التي أتت بعد فضيحة تراكم النفايات واجهت اتهامات متبادلة من القوى السياسية.. قوى ١٤ آذار تخوفت من سيطرة حزب الله على المنظمين، وكذلك قوى ٨ آذار وحزب الله تخوفوا من انتماء حراك #طلعت_ريحتكم إلى قوى ١٤ آذار ودعم السفارة الأميركية.

في الحراك تفرعت شعارات عديدة وانتظم الشبان وبعض الكهول حول #هاشتاغات لإعلان مطالبهم من إزالة النفايات إلى اسقاط النظام ووصل الأمر بالبعض إلى حد المطالبة بتشريع الحشيش. في التظاهرات رفع البعض صورا للسياسيين الرئيسيين في لبنان بتهمة الفساد، لافتات استثنيت منها صورة الأمين العام لـ ”حزب الله“ السيد حسن نصرالله.

لكن إحدى مجموعات #الهاشتاغ نشرت قبل أيام على صفحتها صور السياسيين الرئيسيين ومن بينهم صورة لنصرالله. هذه الصورة وصور غيره من السياسيين وضعتها إحدى محطات التلفزة اللبنانية في خلفية أحد برامجها، ما دفع بمناصرين أو أعضاء في ”حزب الله“ إلى تهديد المحطة التلفزيونية بتحطيم معداتها وضرب مقدمته وضيوفها وتهديد الشبان المسؤولين عن نشر صورة نصر الله.

صورة نصر الله سحبت سريعاً من التداول وخصوصا من موقع ”فايسبوك“، فالتهديدات جدية، ولا أحد يمزح مع حزب لديه أكبر ترسانة سلاح حديث في البلد، ومناصرين يملكون فائض قوة طائفي وحزبي يحميهم من المساءلة، وأربعة من قيادييه متهمون في المحكمة الخاصة بلبنان بالمشاركة في اغتيال الحريري، والحزب نفسه مشارك في الحرب السورية إلى جانب النظام ويساهم في تهجير السوريين من بيوتهم.

حجة مناصري ”حزب الله“ بإبعاد تهمة الفساد عنه، أن الحزب وأمينه العام ”قاوموا“ إسرائيل في جنوب لبنان، ولم يتفرغوا في يوم من الأيام لأي ملف لبناني داخلي إلا منذ عشر سنوات بعد خروج الجيش السوري، وهم ـ أي الحزب ـ يحصلون أموالهم من الحرس الثوري في إيران وليسوا بحاجة لسرقة البلد.

ولكن الناشطين يصرون على اتهام الحزب بالفساد ويبدأون بملف تمويله الخارجي، وكذلك عدم دفعه الضرائب الجمركية في المطار والمرفأ حيث يمرر بضائع ومنتجات لمؤسساته ولشركات خاصة يملكها محسوبون عليه بملايين الدولارات تحت مسمى ”جمعيات أهلية“ مثل ”جهاد البناء“ و ”مداد الشهداء“ وغيرها من مؤسسات يعمل ”حزب الله“ تحت ستارها.

حزب الله“ وقياديون فيه متهمون بـ ”اختلاس“ أموال تتعدى المليار ونصف المليار دولار من مودعين فقراء وأغنياء، والمعروفة باسم قضية ”صلاح عز الدين“، كما أن هناك قضية حبوب المخدرات ”الكبتاغون“ والمطلوب في تصنيعها وتهريبها شقيقا أحد نواب ”كتلة الوفاء للمقاومة“.

الفساد هو شراكة، والحزب شريك في مشاريع تتعلق بمد الطرق، والصمت عن مشاريع وضعت لها ماليتها ولكنها لم تنفذ، مثل مشروع إعادة التيار الكهربائي الذي اقترحة أحد أبرز المقربين من نصر الله وهو الوزير جبران باسيل.

 أما المقربون من نصرالله فهناك شكوك عديدة حول دورهم في بناء إمبراطورياتهم المالية، من شقيقه الملقب باسم ”جهاد الحسيني“ وهو أحد مافيات الكهرباء في الضاحية الجنوبية وغيره من مقربين بنوا منظومة فساد متكاملة للتهريب والمتاجرة بالسلاح داخلياً وخارجياً، ومنهم ابن الشيخ محمد يزبك الذي باع الثوار في سوريا ٨٠٠ قطعة سلاح من نوع كلاشينكوف.

الخوف هو الذي يمنع الناس من كشف حقائق فساد نصر الله، مسموح الحديث عن حلفائه، ولكن ”التقديس“ الذي يحاول البعض صبغه على هذا الرجل يزيد من إخفاء الحقائق حول دور وزرائه في وزارة الطاقة والنفط وغيرها من وزارات.

طريق القدس تمر من الزبداني قالها نصر الله قبل أشهر مع بداية هجوم قواته على المدينة السورية.. الطريق الطويل إلى المدن المقدسة ثمنه غال من  دماء الشبان اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين. دماء تدفع بدل رشوة لبقاء ديكتاتور في كرسيه.

#هاشتاغ #كلن_يعني_كلن اتهام لجميع السياسيين المشاركين في الحكم، ومن بينهم نصر الله وحزبه، ولكن السياسيين اللبنانيين وبسبب سلطتهم المستمدة من سيطرتهم على مرافق الدولة، وكذلك على الطوائف والمذاهب، فيحاولون بشتى الطرق ضرب أي تحرك ووضع الاتهامات المناسبة له وتحجيمه إلى مستوى يناسب خيالهم المريض، كما ”تقديس“ نصر الله ومنع توجيه أصابع الاتهام إليه كفاسد رئيسي في البلد.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"عمر حرقوص","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عمر حرقوص يكتب لـCNN: لبنان والفساد الممنوع.. من يريد تقديس صورة نصرالله؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}