بالفيديو: CNN تزور قرية معاذ الكساسبة وعائلته في ذكرى مقتله

CNN تزور قرية معاذ الكساسبة وعائلته في ذكرى مقتله

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 03 فبراير/شباط 2016; 03:32 (GMT +0400).
2:31

والده المذهول، فخور بابنه، لكنه يصر أنه لا ينبغي على الأردن أن يكون جزءا من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.

بالنسبة لوطنه، كان معاذ الكساسبة بطلاً ..

بالنسبة للعالم، كان هو الطيار الأردني الذي حرق بوحشية على يد داعش

أما بالنسبة لعائلته، فكان الابن الذي لم يعش ليصبح في الثمانية والعشرين من عمره

صافي الكساسبة، والد الطيار

والده المذهول، فخور بابنه، لكنه يصر أنه لا ينبغي على الأردن أن يكون جزءا من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش ... ويقول إن لا مكان للأردن في التحالف.

في الأيام التي تلت بث شريط الفيديو، نفذت الأردن العشرات من الغارات الجوية على الرقة، المقر الرئيسي لداعش في سوريا.

ولكن خلال العام الماضي، مع الأغلبية الساحقة من الغارات الجوية التي قامت بها أمريكا، كانت هناك تساؤلات حول دور الأطراف الآخرين في الائتلاف، بمن فيهم الأردن.

تقول المملكة إنها لا تزال نشطة جداً وتدفع لبذل المزيد من الجهد.

الملك عبدالله الثاني:

"أدرك حجم الضربات الجوية التي نفذناها، ناهيك عن كمية الدوريات الجوية ورحلات الاستطلاع. لقد تم ضرب قدر هائل من الأهداف. ونحن دائماً نريد ضرب المزيد. وأعتقد أن وجود علاقة جيدة مع وزير الدفاع سيحدث زيادة في الوتيرة. كانت هناك بعض العمليات الجيدة. أستطيع أن أقول إننا نريد أن نرى أكثر من ذلك بقليل".

لا يدعم الجميع في الأردن مشاركة البلاد في الائتلاف، والبعض قلق من موقف الأردن في طليعة هذه المعركة وأن ذلك قد يجعلها الهدف الأول للمنظمات الإرهابية.

تقول السلطات الأردنية إنه خلال العام الماضي، أحبطت عدة مؤامرات إرهاب استهدفت غربيين في البلاد وكان آخرها إيقاف مؤامرة من قبل أربعة من مؤيدي داعش كانوا على وشك تنفيذ هجوم على أفراد القوات المسلحة الأردنية.

محمد المومني، وزير الإعلام الأردني:

"جميع البلدان مستهدفة من قبل هذه المنظمات الإرهابية وبحكم طبيعتهم فهم يستهدفون استقرار كل بلد وكل مجتمع. لذلك، من مصلحة جميع البلدان العمل معاً للمشاركة في هذه المعركة"

بالعودة إلى قرية الطيار في جنوب الأردن… تنتشر مختلف أشكال التقدير لابنهم في جميع أرجاء القرية… 

تذكير صارخ بالكلفة البشرية لهذه المعركة .... في حرب قد تستمر لسنوات.