خبير بشؤون الجماعات الإسلامية يرجح لـCNN تنفيذ "الذئاب المنفردة" عملية استهداف مبنى المخابرات بالأردن

خبير بشؤون الجماعات الإسلامية يرجح لـCNN تنفيذ "الذئاب المنفردة" عملية استهداف مبنى المخابرات

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 06 يونيو/حزيران 2016; 10:20 (GMT +0400).
خبير بشؤون الجماعات الإسلامية يرجح لـCNN تنفيذ "الذئاب المنفردة" عملية استهداف مبنى المخابرات بالأردن

صورة لجنازة أحد ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف مكتبا تابعا للمخابرات العامة في مخيم البقعة، الاثنين.

عمان، الأردن (CNN)-- رجح الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، حسن أبو هنية، في تصريح لـCNN بالعربية أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مكتبا تابعا للمخابرات العامة في مخيم البقعة، الاثنين، نفذه من يطلق عليهم لقب "الذئاب المنفردة"، دون أن يكون هناك قرار مركزي من تنظيم "داعش".

وربط أبو هنية بين الهجوم وبين موقع تنفيذه، حيث تقع غالبية فلسطينية، قائلا: "هناك حواضن لداعش من كل المكونات في الأوساط الفلسطينية والأردنية وفي كل المحافظات، أعتقد أن استهداف هذه المنطقة مبرمج. قلنا منذ فترة مبكرة أن التنظيمأن التنظيم يركز على الهويات الفرعية لإثارة الحساسية، ويركز على هذا التلاعب في الهويات وهذا قائم في اليمن وفي العراق وفي ليبيا."

اقرأ.. مصادر: هجوم مبنى المخابرات بالأردن نفذه شخص مسلح ببندقية اوتوماتيكية

ويعتقد أبو هنية أن منفذي الهجوم ربما خضعوا لتدريبات عسكرية في العراق أو سوريا، في الوقت الذي لا يزال فيه نحو ألفي مقاتل أردني ينخرطون في صفوف القتال مع تنظيم "داعش" هناك. 

ويّذكر أبو هنية أن المتحدث باسم تنظيم "داعش"، أبو محمد العدناني، بث رسالة صوتية في شهر مايو/ أيار الماضي، هدد فيها بتنفيذ عمليات واسعة في دول مختلفة من العالم في شهر رمضان، معتقدا أن فاتحة هذه العمليات هي عملية البقعة، وإن لم يخص الأردن في رسالته.

وأضاف أبو هنية: "لا يبدو أن العملية تعكس قرارا مركزيا للتنظيم لكن هناك خلايا نائمة وذئاب منفردة تتبع أيدولوجيا داعش وهناك من لديه خبرة عسكرية في عمليات الرصد والتتبع، وهذه العملية نفذت باحترافية، قد يكونوا ممن خرجوا للقتال في العراق أو سوريا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خبير بشؤون الجماعات الإسلامية يرجح لـCNN تنفيذ الذئاب المنفردة عملية استهداف مبنى المخابرات بالأردن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}