من الملفات السرية.. كيف وصلت المخابرات الأمريكية إلى المرشد الروحي للزرقاوي؟

كيف وصلت أمريكا إلى المرشد الروحي للزرقاوي؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 27 اغسطس/آب 2016; 08:50 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:06 (GMT +0400).
1:28

جزء من برنامج "Declassified" على شاشة CNN والذي يعرض بعض الوثائق التي رفع عنها السرية من ملفات المخابرات الأمريكية، وفي هذا الجزء يقدم كيف وصلت المخابرات الأمريكية إلى الشيخ عبدالرحمن الذي يعتبر المرشد الروحي لأبو مصعب الزرقاوي الزعيم الراحل لتنظيم "القاعدة في العراق" والأب الروحي لتنظيم "داعش". وقد ساعد الوصول للشيخ عبدالرحمن في اصطياد الزرقاوي في يونيو عام 2006.

"توجهت القوات نحو الهدف وأغارت فوراً عليه، لم تحصل معارك عند ذلك الهدف ولكنهم أسروا 12 رجلاً عراقياً. كان ذلك مجتمعاً زراعياً، ولكن الأشخاص الذين تم أسرهم كان من الواضح أنهم ليسوا مزارعين."

(أيضاً: تهم ادمان وتجارة جنسية.. ادعاءات تلاحق الأب الروحي لـ"داعش" أبو مصعب الزرقاوي)

"كان هناك مهندسون، معلمون، رجل دين. قلصنا الـ 12 إلى 5، ونقلنا الخمسة إلى قاعدة بلد الجوية للتحقيق معهم، ونتيجة التحقيقات بقي لدينا شخص واحد. وكان أبو علاوي."

(تعرف على ضابط سابق بطالبان ساعد في تحرير رهائن أمريكيين)

"لم نسئ معاملة الأسرى. كان هناك محققان، رجل وامرأة، وقد بنيا علاقة حقيقية معه. أخذوه إلى بغداد للقاء أشخاص آخرين، وتركوه يشاهد فيلمه المفضل ذات ليلة وكان “the exorcist”، ولكن في النهاية بعد 40 يوماً، شعرا بالخيبة لكونه يعرف أكثر مما يريد إخبارهما. فقالا له إنهما سيوقفان التحقيق معه، وسيرسلانه إلى مركز اعتقال نظامي. لم يكن يرغب بالطبع بالانتقال إلى معتقل فقال إن لديه ما يقوله."

(ماتا هاري لعبت دور فتاة ليل.. كيف يتنكر الجواسيس؟)

"وبدأ يخبرنا عن المرشد الروحي للزرقاوي المدعو عبد الرحمن."