خبر عاجل

Close
شرطة نيويورك تؤكد وقوع انفجار بمنهاتن وتعتقل شخصا على الاقل

السيسي وسط التوتر مع السعودية: مصر لن تركع إلا لله

السيسي وسط التوتر مع السعودية: مصر لن تركع

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 10:21 (GMT +0400).
السيسي وسط التوتر مع السعودية: مصر لن تركع إلا لله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، إن السياسة المصرية مستقلة بشأن سوريا، مؤكدا أن بلاده "لن تركع إلا لله"، وذلك وسط توتر في العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية، بعد تصويت القاهرة لصالح مشروع قرار روسي حول سوريا في مجلس الأمن.

بالفيديو: القصة الكاملة.. كيف تغيرت مواقف الإعلاميين وسط التوتر بين السعودية ومصر؟

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، في بيان، أن السيسي أكد مجدداً، خلال ندوة تثقفية نظمتها الشئون المعنوية للقوات المسلحة، على "عدم قدرة أحد على المساس بما يربط مصر بأشقائها في الخليج من علاقات تاريخية وثيقة".

ونقل البيان عن السيسي قوله إن "مصر تتبني سياسة مستقلة تهدف إلى تحقيق الأمن القومي العربي من خلال تبني رؤية وطنية". وأكد على "موقف مصر الثابت إزاء الأزمة السورية، والذي يشمل العمل على إيجاد حل سياسي للأزمة الراهنة، والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، واحترام إرادة الشعب السوري، فضلاً عن نزع أسلحة الجماعات المسلحة وإعادة إعمار سوريا".

وأوضح السيسي أن "تصويت مصر على القرارين اللذين طُرحا مؤخراً في مجلس الأمن (الروسي والفرنسي) جاء على أساس تلك الثوابت، أخذاً في الاعتبار أنهما تضمنا الدعوة إلى تطبيق الهدنة في سوريا وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المنكوبة، وهو ما يؤكد عدم وجود تناقض في تصويت مصر لصالح هذين القرارين".

ونفي السيسي أن "يكون إيقاف توريدات البترول السعودية إلى مصر قد جاء رداً على موقفها من التصويت في مجلس الأمن"، قائلا إن "الأمر يتعلق بعقد تجاري تم توقيعه خلال زيارة العاهل السعودي (الملك سلمان بن عبدالعزيز) لمصر في أبريل الماضي، وإن الحكومة قد اتخذت بالفعل الإجراءات اللازمة لضمان وجود الاحتياطات الكافية من البترول".

وأشار السيسي إلى "وجود محاولات لتخريب علاقات مصر بالدول الأخرى من خلال بث الشائعات بهدف عزلها والضغط عليها"، مؤكداً على أن "مصر لن تركع سوى لله وحده"، وأن "وحدة صف المصريين وتكاتفهم على قلب رجل واحد سيُمكّنهم من التغلب على جميع التحديات".

كما أشار السيسي إلى "عدم توجيه مصر أي انتقادات للمسؤولين الأشقاء عند التقائهم بمسؤولي الدول التي تتعمد الإساءة لمصر"، مؤكداً على "احترام مصر لاستقلالية وسيادة كل دولة وعدم إساءتها حتى لمن يسئ إليها اقتناعاً منها بعدم أخلاقية هذا المسلك"، بحسب البيان.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي وسط التوتر مع السعودية: مصر لن تركع إلا لله","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}