حصرياً عبر عدسة CNN في غزة: توأم سيامي.. رأسان بجسد واحد

في غزة: توأم سيامي.. رأسان بجسد واحد

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 04:08 (GMT +0400).
2:48

غزة (CNN)-- تعتبر ولادة التوأم الملتصق "السيامي" حالة نادرة جداً في العالم، والأندر أن يشترك التوأم بجسد واحد، حيث ولدت فتاتان في غزة ولادة قيصرية، وتشتركان بجسد واحد.

منطقة الصدر تحتوي على قلبين بهما تشوهات خلقية في الأوعية الدموية، بالإضافة إلى رئتين، أما منطقة البطن فبها أعضاء طفل واحد، إذ تحتوي على كليتين وكبد واحد وعمودين فقاريين، أما الأطراف فهي لشخص واحد، وتقتصر على يدين وقدمين اثنين فقط، والأعضاء التناسلية أنثوية.

شُخصت حالتهما الصحية بأنها "خطيرة ومستقرة" كما أوضحها الدكتور علام أبو حامدة رئيس قسم الحضانة في مستشفى الشفاء في تصريحات خاصة لموقع CNN بالعربية، قائلا: "تولد نسبة 50 في المائة (من التوائم الملتصقة) متوفية، والنسبة العظمى تموت بعد 24 ساعة، أما البقاء على قيد الحياة لمدة أكثر من 24 ساعة فنسبة وقوعها تقدر بواحد في كل 30 مليون، ولكن الحالة التي لدينا ما زالت على قيد الحياة لليوم الثالث على التوالي.. إنها حالة غريبة جداً بجميع المقاييس والمواصفات، لذا نأمل بوجود استجابة من المراكز الخارجية التي لديها القدرات على استقبال هذه الحالة، فنحن أمام طفلتين بحالة حرجة ولكنهما ما زالتا على قيد الحياة."