أحد آخر أطباء شرق حلب لـCNN:  كل يوم أسوأ من قبله

أحد آخر أطباء شرق حلب:  كل يوم أسوأ من قبله

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 01:16 (GMT +0400).
1:43

مقابلة كريستيان أمانبور مع الطبيب حمزة الخطيب في شرق حلب.

- نحن نسمع كل هذه الأخبار الفظيعة عن القصف وتقدم القوات السورية، ماذا الذي ترونه أنتم؟ 

“في الواقع هذا أعنف هجوم شهدته في حلب منذ أن أتيت في عام 2012، وتسبب بأكبر عدد من المصابين رأيته أيضاً. كل يوم أسوأ من الذي يسبقه، وأرى أكثر من ثلاثمئة إصابة كل يوم. الكثير من المرافق الصحية استهدفت، والكثير من المستشفيات لم تعد تعمل الآن، وجيش الأسد يتقدم في الجانب الشرقي من المدينة المحاصرة.” 

- إذاً، من الواضح أنهم يريدون أخذ المدينة، ما هي ردات فعل المدنيين وكيف تستطيع معالجتهم؟ فنحن نعلم أن كل المرافق الطبية والأجهزة والمستشفيات استهدفت ولم يبق لديكم أطباء أو اللوازم الطبية.. 

“بالنسبة للمدنيين فأغلبهم عالقون في المناطق الأخرى التي لم يستطع النظام السيطرة عليها. والآن كل قذيفة أو قنبلة تقتل المزيد من الناس لأن الجميع موجود في مساحات صغيرة. العديد من العائلات اعتقلها النظام خلال تقدمه المفاجئ. أما بالنسبة للمعالجة فالأمر صعب جداً، لكن مازال لدينا بعض المعدات الطبية التي لا تعمل، ونحن نستخدم طرق المعالجة التي تناسب المعدات الموجودة. ولدينا بعض الأدوية في مخازننا تساعدنا على مساعدة المدنيين، غير أننا نعمل في كل ساعات النهار وأكثر. فمثلاً نستيقظ في السابعة صباحاً على مجزرة فظيعة ويصلنا أكثر من ثلاثمئة مصاب يومياً.. لدينا كارثة صحية هنا.”