وزير خارجية البحرين لـCNN: موقف بريطانيا من إيران مشابه جدا لموقفنا

خالد بن أحمد: إيران تنتهك القانون الدولي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 08 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:35 (GMT +0400).
1:49

مقابلة لـCNN بالعربية، مع وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، على هامش قمة دول مجلس التعاون الخليجي.

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كانت حريصة على الإشارة إلى أنها سوف تؤكد خلال زيارتها أن بلادها ستدعم الاتفاق النووي الإيراني، ورغم ذلك احتوى خطابها خلال القمة على رسائل شديدة اللهجة تجاه إيران ودورها في المنطقة، هل تعتقد أنها كانت واضحة بما يكفي؟

لقد كانت واضحة، موقف المملكة المتحدة الذي سمعناه من رئيسة الوزراء كان مشابها جدا لموقفنا. إذا التزمت إيران بالاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه ولم تنتهكه، فسيكون لدينا اتفاق جيد ولكن إذا حدث أي انتهاك فإنها نفس اللغة التي استخدمناها مع المملكة المتحدة

هل سنحت لكم الفرصة لشرح موقفكم تجاه فرض الحظر على بعض اتفاقيات الأسلحة من المملكة المتحدة؟

لقد شرحنا موقفنا من إيران، وانتهاك إيران للقانون الدولي هنا في منطقتنا ونعرف أن المملكة المتحدة تتفق معنا في هذا الموضوع.

سؤال آخر عن العلاقات الاقتصادية والسوق الحرة مع المملكة المتحدة إذا كان ذلك ممكنا، هل هناك خطة طريق واضحة وكيف ستستفيد دول مجلس التعاون الخليجي من ذلك؟

لدينا علاقات اقتصادية وتجارية كبيرة مع المملكة المتحدة من جميع دول مجلس التعاون الخليجي. ولكن من المبكر الحديث عن اتفاق تجارة حرة كما قلت بيننا وبين المملكة المتحدة، لأن ذلك أمر متروك للملكة المتحدة لتقرره، وسوف نعمل مع المملكة المتحدة بالطريقة التي يشعرون بالارتياح حيالها.

هل سيكون ذلك في الربع الأول من العام؟ 
إذا كانت المملكة المتحدة تشعر بارتياح تجاه تنفيذه في الربع الأول، فسوف نكون نحن أيضا مرتاحين لتنفيذه معهم.