السعودية تطلق مع أوكرانيا طائرة متطورة تشارك المملكة بصناعتها

السعودية تطلق مع أوكرانيا طائرة متطورة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 21 ديسمبر/كانون الأول 2016; 12:40 (GMT +0400).
0:49

تتميز هذه الطائرة بقدرتها على التحليق بارتفاع 28 ألف قدم بحمولة تصل إلى 9.2 طن، وقطع مسافة تصل إلى 4500 كيلومتر.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دشنت السعودية وأوكرانيا في العاصمة الأوكرانية كييف النموذج الأول من طائرة انتونوف (AN-132) متعددة المهام ذات الوزن الخفيف، وذلك بحضور الرئيس الأوكراني، بيترو بوريشنكو، والأمير تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بميزات تكنولوجية متقدمة.

بالفيديو: تعرف على قدرات الجيش السعودي.. ثالث أكبر ميزانية بالعالم Play Overlay

بالفيديو: تعرف على قدرات الجيش السعودي.. ثالث أكبر ميزانية بالعالم 1:42

وتتميز هذه الطائرة بقدرتها على التحليق بارتفاع 28 ألف قدم بحمولة تصل إلى 9.2 طن، وقطع مسافة تصل إلى 4500 كيلومتر بسرعة لا تقل عن 550 كيلومتر في الساعة، وقد زُودت بمحركات من طراز برات وتني 150 A ونظام إلكترونيات متقدم وملاحة ومحركات والعديد من الأنظمة الحديثة.

وأوضح الأمير تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، أن تدشين الطائرة يأتي في إطار عقد التحالف التقني الذي أبرمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مع شركة انتونوف الأوكرانية لتصنيع الطائرات، وذلك ضمن مبادرات المدينة في برنامج التحول الوطني 2020 لتحقيق رؤية المملكة 2030، مبيناً أن المدينة تمتلك 50 في المائة من حقوق الملكية الفكرية لهذه الطائرة.

وأكد الأمير السعودي أن مهندسين وفنيين من السعودية وأوكرانيا سيعملون على خط إنتاج هذه الطائرة بالتوازي في المملكة وجمهورية أوكرانيا. وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية فسيكون بوسع السعوديين في الربع الأول من 2017 مشاهدة أول طائرة سعودية اوكرانية تحلق في سماء المملكة.