روسيا وسوريا وتركيا: سيبدأ وقف إطلاق النار بعد ساعات

بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار بسوريا الجمعة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 29 ديسمبر/كانون الأول 2016; 09:03 (GMT +0400).
1:59

إعلان توقيع اتفاق وقف إطلاق نار بين المعارضة السورية، ونظام الرئيس السوري، بشار الأسد، حسبما أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس. وأصدر الجيش السوري بياناً يُعلن فيه بدء سريان الاتفاق عند منتصف الليل، في 30 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

محمد ليلى، مراسل شبكة CNN: كان هناك عدد من محاولات تنفيذ وقف لإطلاق النار في سوريا في الماضي ولكنها لم تنجح، ولكن يبدو أن هذه (المحاولة) ستصمد، إذ ليست وسائل الإعلام السورية فحسب التي تنشر تقارير تأكد (توقيعه) وإنما روسيا تؤكده أيضاً وقال (الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين) اليوم إن عددا من الوثائق تم تُوقيعها، أهمها اتفاق على وقف لإطلاق النار في جميع أنحاء الدولة من المقرر أن يبدأ في منتصف الليل، والاستثناء الوحيد من ذلك الاتفاق هو بعض الجماعات مثل تنظيم داعش و"جبهة النصرة" (التي تُعرف الآن باسم "جبهة فتح الشام")، ولكن بخلاف ذلك، ينص اتفاق وقف إطلاق النار على شموله جميع أنحاء الدولة.

هذا الاتفاق بدء العمل عليه منذ عدة أسابيع، إذ كانت روسيا وتركيا وإيران تبحث كيف يمكن دفع ذلك، ولمّحت تركيا الأربعاء لوجود اتفاق ولكن لدينا الآن تأكيد رسمي من جميع الأطراف، والطرف الوحيد الذي لم يؤكد رسمياً (مشاركته في الاتفاق) هي إيران، ولكن حتى الآن، أكدت روسيا وسوريا وتركيا أن وقف إطلاق النار سيبدأ بحلول منتصف الليل.

"هل نعلم ما إذا كانت هناك أي شروط أو ما الذي اتُفق عليه في تلك الاجتماعات؟ لأن اجتماعات السلام هذه عُقدت في أستانة عاصمة كازاخستان، صحيح؟"

محمد ليلى، مراسل شبكة CNN: أعتقد أن أهم شيء هو أن تركيا وروسيا ويحتمل إيران أيضاً يعرضون كونهم الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار هذا، بمعنى آخر، إنهم سيعملون على آليات لضمان عدم وقوع قتال على الأرض (في سوريا) وما سيُعد اختراقاً للاتفاق، ومما ندركه من التقارير الأخيرة، سيكون هناك إجراءات لما سيحدث للأطراف التي تنتهك وقف إطلاق النار، وهذه الآليات مهمة، لأنه كما رأينا في السابق، كان هناك عدد من الجماعات المختلفة التي كانت تتقاتل على الأرض، (جماعات) موالية للنظام السوري وأخرى معارضة،  أخذوا الأمور بأيديهم، وهذه الآليات ستُفعّل وسيكون هناك إجراءات مضادة بحق الجماعات التي تنتهك هذا الاتفاق.