ما هي آخر التكنولوجيا المستعملة من قبل شرطة دبي؟

ما هي آخر التكنولوجيا المستعملة من قبل شرطة دبي؟

تكنولوجيا
آخر تحديث الجمعة, 17 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 05:36 (GMT +0400).
2:03

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت شرطة دبي استخدامها نظارات غوغل وساعات ذكية لتسهيل خدمة التواصل المجتمعي مع دوائر الشرطة في الإمارة، وذلك خلال مشاركة الشرطة في معرض "GITEX" الأسبوع الماضي.

وأشار مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية التابعة لشرطة دبي، العقيد خالد الرزوقي إلى أن المشروع يأتي جزءاً من عملية "التحول" الذكي الذي تعمل حكومة دبي على تطبيقه، مضيفاً بأن الشرطة تسعى لاستخدام نظارة غوغل لالتقاط شرطة السير للمخالفات المرورية وتصويرها لإدخالها في النظام.

وأضاف الرزوقي بأنه يمكن لشرطة المرور أيضاً أخذ صورة عن لوحة تسجيل أي سيارة مشبوهة، للتأكد فيما لو كانت تلك السيارة مطلوبة أم لا.

ولكن استعمال النظارة لتسجيل المخالفات لن يكون على عاتق الشرطة فحسب، بل سيكون جزءاً من تعاون المجتمع إلى جانب الشرطة، إذ يمكن لأي شخص أن يلتقط صورة لمخالفات حوله وأن يرسلها إلى الشرطة من خلال تطبيق آخر مخصص لذلك، بحيث يتم التدقيق في المعلومات والتأكد من صحتها.

وأكد الرزوقي على أن النظارة ستستعمل من قبل العناصر "الراجلة" وليس خلال قيادة عناصر الشرطة للدوريات، مشدداً على توخي عناصر الشرطة الحرص بعدم استخدام ما يمكن أن يشتتهم مثل الهاتف أو نظارة غوغل.

ولا تعد النظارة الإضافة الجديدة فقط إلى الواجهة الذكية التي تعمل شرطة دبي في توظيفها، إذ توفر أيضاً خدمة "الاستغاثة الذكية" أو "SOS" المخصص للحالات الطارئة، والتي يمكن تزويدها بالساعات الذكية.

ويشير مدير مكتب ضمان الجودة في الإدارة العامة للخدمات الذكية التابع لشرطة دبي، النقيب سعدي جاسم إلى أن هذه الخدمة تخصص للحالات الطارئة، وأن الضغط على زرين من خلال الخدمة لترسل رسالة إلى غرفة العمليات في مقر القيادة، ومن ثم يمكن تحديد موقع الشخص الذي يواجه حالة طارئة من خلال نظام تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية "GPS" لتصل النجدة بأسرع وقت.