السعودية: لا صحة لما يُتداول حول وجود مرض غامض غرب المملكة

السعودية: لا صحة لما يُتداول حول وجود مرض غامض غرب المملكة

صحة وحياة
نُشر يوم الجمعة, 20 فبراير/شباط 2015; 11:18 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 22 فبراير/شباط 2015; 07:57 (GMT +0400).
السعودية: لا صحة لما يُتداول حول وجود مرض غامض غرب المملكة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أوضحت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة جازان أنه لا صحة لما يُتداول حول وجود مرض غامض في مستشفى بيش، كما أكد الفرع أن جميع الحالات التي تم تسجيلها في محافظة بيش هي حالات لوافدين مجهولين مصابين بالملاريا "ملاريا وافدة" وقد جرى علاجهم جميعا في حينه.

وأكدت المديرية، في بيان لـCNN بالعربية الأحد، أن "فريقا متخصصا في الاستقصاء الوبائي تم التوجيه بتشكيله من مدير عام صحة جازان الدكتور أحمد سهلي تفحص سجلات جميع الحالات التي راجعت مستشفى بيش وكذلك سجلات أقسام الطوارئ والمختبر وأقسام التنويم في المستشفى خلال الـ30 يوماً الماضية، كما قابل الفريق جميع المختصين في المستشفى، وأكد فريق الاستقصاء الوبائي عدم وجود أي فيروس أو مرض غامض وأن الوضع الصحي مطمئن."

وأكدت المديرية وجود "جهود مشتركة بين الصحة والأمانة والزراعة لمكافحة الأمراض المتوطنة مثل الضنك والملاريا ويتم الرصد من قبل الصحة لأي حالة مشتبهة وإبلاغها لفرق الرش في الأمانة والزراعة، وكذلك هناك فرق للتوعية الصحية تضم 90 مثقِفا صحيا تقوم بالتوعية الصحية للمواطنين والمزارعين."

وكانت السلطات الصحية السعودية قد أعلنت قبل يومين وفاة خمس حالات مصابة بفيروس "كورونا"، المسبب المرض "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"،  وذكرت وزارة الصحة السعودية أنه تم تسجيل خمس وفيات جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، أربعة سعوديون والخامس مقيم أجنبي، في مناطق الرياض والخبر وبريدة، كما تم تسجيل حالتي إصابة في منطقتي الرياض والخبر، فيما تماثلت حالتان للشفاء بمنطقة بريدة.

ووفق بيانات وزارة الصحة، فقد ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس "كورونا"، التي تم تسجيلها منذ ظهور المرض في يونيو/ حزيران 2012، إلى 899 حالة، توفيت 382 حالة منها، بينما تماثلت 488 حالة للشفاء، ومازالت 27 حالة تحت العلاج، وحالتان معزولتان بالمنزل.

واعتبر وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية، عبدالله عسيري، أن موسم الإصابة بفيروس كورونا بدأ هذا العام قبل موعده، وأكد أن أعلى نسبة من الإصابات كانت بين كبار السن ممن هم فوق الـ50 عاماً، والذين يعانون من أمراض مزمنة، ولفت إلى أن نسبة الإصابة بين الذكور كانت أكثر من الإناث.

وأضاف المسؤول السعودي، بحسب بيان حصلت CNN بالعربية عليه الجمعة، الوزارة كانت تتوقع تزايد الإصابات خلال شهري مارس/ آذار وأبريل/ نيسان المقبلين، لافتاً إلى أنه تم الاستعداد بتكثيف حملات التوعية، وتجهيز المنشآت الصحية للتعامل مع حالات الاشتباه، وتدريب العاملين في القطاع الصحي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية: لا صحة لما يُتداول حول وجود مرض غامض غرب المملكة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}