علم النفس والإعلان: هل يستطيع لون "الفضلات البشرية" ردع المدخنين عن التدخين؟

هل يردع لون "الفضلات البشرية" المدخنين عن التدخين؟

صحة وحياة
آخر تحديث يوم الاثنين, 13 يونيو/حزيران 2016; 07:25 (GMT +0400).
هل يستطيع لون "الفضلات البشرية" ردع المدخنين عن التدخين؟

لندن، بريطانيا (CNN) -- هل من المعقول أن تكون رؤية لون تتراوح درجته ما بين الأخضر والبني كافية لردع المدخنين عن شراء السجائر؟

هذا ما يعتقده المشرعون في المملكة المتحدة بالفعل، فقد اعتمدوا قوانين تتطلب تجريد جميع عبوات التبغ من الألوان الزاهية واستبدالها بلون شبيه بالطين – بانتون C448.

واختير هذا اللون بعدما سألت شركة لأبحاث التسويق عددا من المدخنين الأستراليين عن اللون الأقل جاذبية بالنسبة لهم، وقد استُخدم في استراليا بالفعل. وقد ربطه المشاركون بكلمات مثل "الوسخ" و"القطران" و"الموت".

شاهد.. التدخين حول العالم .. بالأرقام

وقالت أنجيلا رايت، مستشارة الألوان ومؤلفة كتاب "دليل المبتدئين لعلم النفس والألوان،" إنها تعتقد أن ما يجعل هذا اللون مثيراً للاشمئزاز هو ارتباطه بالنفايات البشرية. ولكن عالمة النفس كارولين مير تقول إنها لا توافق وأنها تحب اللون كثيرا.

ومن الجدير بالذكر أن اختيار الألوان مهم جدا في مجال الإعلان. فقالت مير إن اللون الأزرق غالبا ما يستخدم في الخدمات مثل الخدمات المصرفية والقانونية بسبب ارتباطه بالوفاء والصدق والاعتمادية. ولكن الأحمر، على النحو الآخر، يرفع معدل ضربات القلب ويبين قوة وطاقة عالية، مما يعطي فرق كرة القدم الذين يرتدوا الأحمر طاقة بدنية أكبر.

وأخيرا، تلعب مفاهيم الشخص عن الألوان دورا كبيرا، فرايت ومير كان لديهم آراء مختلفة عن لون البانتون.

أيضاً.. دراسة تربط القدرة على الإقلاع عن التدخين بالنشاط الداخلي للدماغ!

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"علم النفس والإعلان: هل يستطيع لون الفضلات البشرية ردع المدخنين عن التدخين؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}