هذا الشارع يصلح التشققات ذاتياً

هذا الشارع يصلح التشققات ذاتياً

اعمل وابتكر
آخر تحديث الأحد, 24 يوليو/تموز 2016; 03:29 (GMT +0400).
3:24

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- شاهدوا هذا الابتكار الذي يمكنه توفير كلفة كبيرة تقع على عاتق الحكومات من حول العالم لتصليح شوارع مدنها سنوياً.

الإسفلت.. موجود في غالبية المدن، ويعد من المواد التي نحتاج إليها بشكل يومي، لكنها مادة مليئة بالهواء والفراغات التي يمكنها أن تمتص المياه والصدمات.. مما قد يعد مشكلة في إطالة عمر هذه المادة.

قد يعجبك أيضاً: هل يمكن لفضلات البشر أن تتحول إلى طاقة؟

إريك شلايننغ/ بروفيسور في مادة الميكانيك الدقيقة، جامعة دلفت: هذا شارع معبّد بالأسفلت.. وكما ترون يوجد قطعة متناثرة منه، لتروا مدى الضرر الكامن بهذه الشوارع، تبدأ بقطع صغيرة، ثم تتحول في النهاية إلى حفرة صغيرة تكبر تدريجياً لدرجة تستدعي إصلاحها.

قد يعجبك أيضاً: لن تصدّق مما يبني سكان هذه القرية منازلهم

إريك شلايننغ هو بروفيسور في مادة الميكانيك الدقيقة في جامعة دلفت، وعمل مع مواد كثيرة على مدى خمسة وعشرين عاماً، وفي عام ألفين وثمانية بدأ بابتكار نوع جديد من الأسفلت.

إريك شلايننغ: أردنا ابتكار نوعاً من الأسفلت يداوي نفسه، مع الحصول على القليل من المساعدة من الخارج.. الأسفلت مكون بالأساس من حجارة يتم جمعها باستخدام مادة "بيتومين" والتي تعتبر زيتاً كثيفاً للغاية، وما أضفناه للخليط ليصلح نفسه تلقائياً هو أسلاك فولاذية.. الأسلاك تصبح أليافاً صغيرة يبلغ طولها سنتمتراً واحداً، ونضيفها إلى مزيج الأسفلت .. هذه قطعة إسفلت تحوي الألياف داخلها .. وما يحصل في العالم الواقعي بأن تشققات كبيرة تؤثر ببنية المزيج وتتحول لكسر كبير مثل هذا، ويزيد الضرر بتناثر المزيد من هذه الحجارة، في المختبر نستخدم مايكرويف والذي يولد أيضاً مجالاً مغناطيسياً يعمل على رفع درجة حرارة الألياف الفولاذية، لكن في الشارع نقوم باستخدام مولّد كهربائي لتوليد المجال المغناطيسي، ما يؤدي إلى سدّ التشققات .. لا تزال حارّة لكن التشقق تم إصلاحه وكما ترون فإن القطعتين التصقتا ببعضهما، ولا يوجد هنالك أي كسر، هذا دليل على أن النظرية تعمل بالمختبر، والآن يجب علينا أن نصلّح طريقاً سريعاً بالخارج.

في عام 2010 خصصت هولندا منطقة ليمارس فيها شلايننغ تجاربه، تمتد المنطقة على مسافة أربعمائة متر، ويفحص مدى نجاح مزيجه الجديد.

إريك شلايننغ: تمكنا من تجربة المزيج باستخدام المولد الكهربائي الذي صممناه خصيصاً لهذا المزيج، نحاول إصلاح الطريق ونأمل بأن تستمر نتيجة التصليح لوقت أطول.

شلايننغ يملك دعم الحكومة الهولندية إلى جانبه، وتتوقع الحكومة بأن المزيج الجديد يمكنه أن يساعد بإطالة عمر الشوارع المعبّدة بين ثلاث وأربع مرات، لا حاجة للحفريات، والصيانة الوحيدة هنا تتطلب تشغيل المولّد الكهربائي على سطح الطريق.

إريك شلايننغ: استنتجوا بأنه إن طبّقوا هذه الطريقة على كافة الطرق السريعة بهولندا فإنها ستوفّر على الحكومة حوالي تسعين مليون يورو سنوياً.

وبالتأكيد فإن هذه الطريقة ستوفر المزيد من مليارات الدولارات على حكومات دول العالم أيضاً.