ستايل

صقل البلورات الثلجية.. بين العلم والخيال

صقل البلورات الثلجية.. بين العلم والخيال

ستايل
نُشر يوم الأربعاء, 22 يونيو/حزيران 2016; 02:38 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:03 (GMT +0400).
1:50

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قد لا تعرفون البروفيسور مينيث، لكن بالتأكيد أنتم شاهدتم فيلم "Frozen"، ما الرابط؟ قام هذا البروفيسور بتقديم استشاراته حول أشكال البلورات الثلجية الجميلة بالفيلم، وهو الشخص الوحيد الذي يعمل على صقل هذه البلورات في المختبر.

"كنت مستشار البلورات الثلجية في فيلم "Frozen".. أرادوا تصميم بلورات ثلجية بشكلها الصحيح.. لذا سألوني كيف يمكن فعل ذلك؟ وكنت مسروراً بالنتيجة، إذ عندما شاهدت الفيلم انتبهت بأن الأشكال كلها صحيحة وتعتمد على سداسية الزوايا.. لذا كان عملاً جيداً".

شاهد الفيديو الأصلي هنا

"اسمي كينيث ليبريكت وأنا بروفيسور بعلوم الفيزياء في جامعة "كالتيك".. وخبير بصقل البلورات الثلجية.. اهتممت بعلوم الفيزياء بمرحلة مبكّرة.. وواظبت على ممارستها طوال عمري.. وقبل حوالي 20 عاماً اهتممت بكيفية تصنيع البلورات الثلجية.. وهذا قادني إلى الثلج ورقاقات الثلج.. لا نعلم الكثير حتى الآن عن السبب من وراء شكلها".

قد يعجبك أيضاً: مأوى الصراصير" لحماية البشر بحالات الطوارئ في المستقبل

"لتصنع بلورات الثلج في المختبر تحتاج إلى المياه وبخار المياه، وتبدأ بصناعة هذه البلورات من خلال نفخ هواء رطب.. الثلج يمتص الرطوبة في الهواء وتبدأ هذه البلورات بالنمو.. ويمكنني فعل ذلك على قطعة من الزجاج لأراقبها وهي تتشكل.. أنا الوحيد الذي يقوم بتصنيع البلورات الثلجية بالمختبر.. عندما تنظر أولاً إلى كيفية نمو هذه البلورات تبدأ بالبحث مراراً وتكراراً وتكتشف بأن هنالك المزيد لتعرفه، إنها عملية تثير اهتمامي بشكل كبير".

قد يعجبك أيضاً: أعمال فنية تخرج من السجن الانفرادي لتباع في مزادات خيرية!

أحب الخروج واصطياد هذه البلورات، لأن هذه الأشكال الفنية الخلابة تتساقط من حولنا.. تلتقط عدداً منها وتصورها، وتدوس على البقية، اليوم أحاول التركيز على كيفية اندماج الذرات والجزيئات لتشكيل القطع الكريستالية، وبفهم ذلك آمل أن أتوصل لأمر مفيد.. بلورة ثلج في كل خطوة