ستايل

ما علاقة التاتو والغرافيتي بالنقوش القديمة في الكهوف

ما علاقة التاتو والغرافيتي بالنقوش القديمة في الكهوف

ستايل
نُشر يوم الثلاثاء, 02 اغسطس/آب 2016; 03:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:03 (GMT +0400).
3:10

النقوش الصخرية.. الغرافيتي.. وفن الوشم.. لطالما انطلق الناس من الحاجة إلى التعبير عن النفس.. في الأماكن العامة أو الخاصة.. إنه حافز إبداعي يربطنا ببعضنا، بعيداً عن الحدود الجغرافية والثقافية والزمنية.

هذا الحافز الإبداعي يظهر بوضوح في جوهانسبرغ، وهي مدينة تتحول شوارعها إلى معارض فنية مفعمة بالحيوية. لتسمح القوانين المتساهلة بتحويل جدران المدينة إلى لوحات قماشية. وبالنسبة لفنان الغرافيتي والتاتو راستي نيلز الذي يعيش في جوهانسبرغ، كان ذلك عاملاً مهماً.

شاهد أيضاً: عدسة CNN في غزة .. بلال خالد فنان غرافيتي يحيي الأحرف العربية بشكل جمالي وبمختلف الأماكن

راستي نيلز: عملت في فن الغرافيتي منذ 17 عاماً. وعندها، شاهدت لوحات كبيرة جداً لأول مرة، ورأيت ما يمكنك فعله برذاذ الطلاء. وكوني شخصاً يحب الفن، جذبني ذلك.. أي القدرة على تغطية مساحة كبيرة من جدار كبير برذاذ الطلاء وابتكار أمور معقدة جداً.

شاهد أيضاً: يزن حلواني.. "بانكسي" بيروت

يمكن إيجاد أعمال راستي في أنحاء مركز المدينة. وتتميز برسومات القصص الكرتونية المصورة، والجماجم المزخرفة. لتمثّل الأخيرة مفهوم الموت عند الإنسان، وهو موضوع يقول راستي إنه يتشاركه مع فناني الـسان القدماء.

راستي نيلز: أعتقد أنه توجد الكثير من القواسم المشتركة بين فن الـسان والغرافيتي والتاتو، وأهم هذه القواسم هي الحاجة لترك أثر ما بأي بطريقة.. إن كان ذلك على محيطك أو على جسمك. وأحد الأمور التي أقولها للناس الذين يحاولون معرفة سبب قيامنا بأعمال الغرافيتي، هو تذكيرهم بأنهم عندما كانوا صغاراً كانوا يكتبون أسمائهم على المقاعد المدرسية. أعتقد أننا كفناني غرافيتي، نقوم بذلك ولكن على مستوى آخر.

ويرى راستي أن فن الوشم يشبه تقليداً قديماً آخر، أي عملية التشطيب القبلية والرسم على الجسم.

راستي نيلز: لفن الوشم تاريخ يعود إلى آلاف السنوات، ويمكن اقتفاء أثره في قبائل مختلفة حول العالم، ولأسباب متعددة. لكن السبب العام يرتبط بطقوس الانتقال من مرحلة إلى أخرى. وأعتقد اليوم، مع كل التطور والتقدم في فن الوشم، يبقى المنطق من ورائه هو ذاته إلى حد ما. ففي نهاية المطاف، يجب أن تمر بطقوس الانتقال هذه للحصول على تاتو.. وليكون التاتو على جلدك، يجب أن تغرز الإبر وتشعر بالألم.. وبعد انتهائك، تكون شخصاً آخر بشكل ما.