تكتكها يا كريم.. هل تبحث عن علاج الاكتئاب؟ تحدث مع طبيب أونلاين

تكنولوجيا
نشر
تكتكها يا كريم.. شازلونج

للإعداد لهذه الحلقة من #تكتكها_يا_كريم، قررت البحث عن أبرز الكلمات المفتاحية التي استخدمها العرب على محرك بحث جوجل خلال الـ12 شهرا الماضيين. وجدت العديد من الكلمات المفتاحية ولكن أكثر ما لفت انتباهي هو بحث العرب المستمر عن كلمة "الاكتئاب".

في هذه الحلقة من #تكتكها_يا_كريم، يستعرض كريم فريد قصة محمد شاب عربي عشريني، لديه شعور دائم بالحزن العميق وفاقد للرغبة في الحديث مع غيره. ولكن المقربين منه بدلا عن مساعدته، سخروا من ضعفه مما دفعه للانعزال أكثر.

ينتج الاكتئاب عن تفاعل معقد بين العوامل الاجتماعية والنفسية والبيولوجية. وعادة من عانوا من أحداث حياتية صعبة يكونو أكثر عرضة للاكتئاب الذي يتسبب في مزيد من التوتر وعدم القدرة على أداء الوظائف وتردّي حياة الشخص المصاب وزيادة حدّة المرض في حال لم يحصل المريض على العلاج والدعم النفسي المناسب من الأهل والأصدقاء.

طبقا لمنظمة الصحة العالمية، يوجد أكثر من 300 مليون مريض بالاكتئاب حول العالم، وفي كل عام يموت ما يقارب 800 ألف شخص جراء الانتحار الذي يمثل ثاني سبب رئيسي للوفيات بين الفئة العمرية ما بين 15 و29 عاماً. ولكن إن نظرنا للمنطقة العربية، فإنه يوجد ما يزيد عن 700 ألف عملية بحث عن كلمات باللغة العربية متعلقة بالاكتئاب تمت خلال العام الفئت على محرك البحث جوجل، وتتصدر سوريا والسودان والسعودية والأردن وليبيا قائمة الدول العربية الباحثة عن الاكتئاب، أسبابه وعلاجه، ما يعبّر عن رغبة عشرات الآلاف من العرب واستعدادهم للخضوع لعلاج نفسي ولكن لا يعرفون أين نقطة البداية.

وعقب بحث آخر على منصات التواصل الاجتماعي، وجدت العديد من المنشورات التي يتحدث فيها مرضى الاكتئاب أو أمراض نفسية أخرى عن رغبتهم في زيارة طبيب نفسي ولكن لديهم مخاوف من الإفصاح عن هويتهم أو خوفا من عدم قدرتهم على تحمل تكلفة الجلسات.

حاولت أن أبحث عن أفضل المنصات الإلكترونية التي ربما تعتبر حلا مناسبا لمرضى الاكتئاب أو لذويهم وأصدقائهم الراغبين في دعمهم. أرشح لكم منصة شازلونج Shezlong، وهي منصة عربية تعتبر حلقة وصل بين المريض والمعالج المختص. تحتوى المنصة على عشرات الأطباء النفسيين المختصين في مجالات مختلفة. سواء الاكتئاب أو العنف الأسري أو العلاقات الزوجية، مشكلات المراهقة، الإدمان وغيرها. ويمكنك التواصل معهم عبر المنصة في سرية تامة.

شاهد الحلقة لتعرف المزيد عن محمد ورحلته مع العلاج النفسي عبر الإنترنت. وشاركنا تجربتك وانطباعاتك على هاشتاغ #تكتكها_يا_كريم. ولا تنسى أن تشاهد الحلقات السابقة.

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر