أعلى معبد زرداشتي بالعالم لا يزال يحتفظ بشعلته الطبيعية في أذربيجان

سياحة
نشر
دقيقتين قراءة
أين يقع أعلى معبد زرداشتي بالعالم لا يزال يحتفظ بشعلته الطبيعية؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قرية خيناليق من أكثر القرى شهرةً في أذربيجان بين السياح. ولكن، يتواجد بالقرب من القرية معلم قديم لا يزوره الكثيرون، وهو أعلى معبد زرداشتي في العالم لا يزال يحتفظ بشعلته الطبيعية!

ومن خلال عدستها، قامت المصورة والرحالة، إيرادا غاديروفا، بتوثيق المعبد الصخري، واصفة إياه بأنه أعلى معبد زرداشتي في العالم، لا يزال يحتفظ بشعلة طبيعية إلى اليوم.

أين يقع أعلى معبد زرداشتي بالعالم لا يزال يحتفظ بشعلته الطبيعية؟

وكانت غاديروفا تظن أن المعابد الشبيهة بهذا المعبد الصخري تتواجد في منطقة سوراخاني بأذربيجان فقط.

ولكن، اتضح وجود معبد زرداشتي آخر على مقربة من قرية خيناليق، ما أثار إعجابها بشكل أكبر وشجعها على زيارته، فقالت المصورة في حديثها مع موقع CNN بالعربية: "ربما يعود السبب إلى موقعه بين الجبال الشاهقة".

ويقع المعبد على ارتفاع 3،200 متر فوق سطح البحر، وفقاً للمصورة. 

وفي حديثها عن تاريخ المعبد، أشارت المصورة إلى أنه يقع في منطقة وُجد فيها الغاز الطبيعي منذ زمن طويل.

وفي العصور القديمة، كان الأشخاص يتجمعون حول نار المعبد بهدف التعبد، حيث كان يُعتبر المكان مقدساً.

View this post on Instagram

Xınalıq kəndindən qərbdə, üzü 'Heydər' zirvəsinə doğru yolun üstündə, dəniz səviyyəsindən 3000 m yüksəkdə dünyanın ən hündür Atəşgahı yerləşməkdədir. Yerli əhali bura Çla yuvur ciqah -'Atəşin yandığı yer' deyirlər. Yanan atəş yerdən təbii şəkildə çıxmaqdadır. 2016-cı ildə Dünya Zərdüştlük Mərkəzi və Azərbaycan Mədəniyyət və Turizm Nazirliyinin səyi nəticəsində köhnə məbəd qalıqları yerində yenisi ucaldılmışdı. Foto da olacaq🤗 * * Before the Islamic faith, the Khinalug people were fire worshipers. The fire here is still a matter of special respect. To the west of Khinalig, at an altitude of 3000 m above sea level, there has an Ateshgah - the world's highest Zoroastrian fire temple with a natural flame. The temple was restored to the site of the former ruins by the efforts of the World Zoroastrian Organisation and the Ministry of Culture and Tourism of Azerbaijan in 2016. Sooner will be a photo of temple also🤗 * * #Azerbaijan #Khinalig #Ateshgah #fire #temple #zoroastrian #tourism #travel #discover #explore #neverstopexploring #takeanotherlook #experienceazerbaijan #land #of #fire #video

A post shared by Traveler Irada Gadirova 🇦🇿 (@irada_gadirova) on

ويبعد المعبد عن قرية خيناليق مسافة ساعة ونصف بالسيارة. 

ويستطيع سكان قرية خيناليق زيارة المعبد بسهولة، إذ أن ماشيتهم ترعى في المنطقة ذاتها.

ومع أن قرية خيناليق من أكثر القرى زيارةً من قبل السياح، إلا أن هذا المعلم الفريد لا يزال غير معروفاً بين السياح، وفقاً لما ذكرته غاديروفا. 

وتنصح المصورة بزيارة المعبد في فترة الربيع والشتاء، إذ يزيد جمال المناظر الطبيعية للمنطقة خلال تلك الفترة.

قد يعجــــبك أيضـــاً

نشر