بالفيديو.. مقتل 4 متظاهرين وإحراق مقر الحزب الحاكم في كييف

بالفيديو.. مقتل 4 متظاهرين وإحراق مقر الحزب الحاكم في كييف

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 19 فبراير/شباط 2014; 01:31 (GMT +0400).
0:56

كييف، أوكرانيا (CNN)-- ارتفع عدد القتلى في العاصمة الأوكرانية كييف إلى 4 قتلى على الأقل، الثلاثاء، بعد أن لقي متظاهر حتفه بحسب ما صرح عضو معارض في البرلمان الأوكراني لـ CNN، وذلك في أعقاب الإعلان في وقت سابق عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح خطيرة خلال المظاهرات التي شهدتها العاصمة.

وقالت عضو البرلمان أوليسيا أوروبست، التي كانت تتحدث من مركز طبي خارج مبنى البرلمان، إنه تم منع سيارات الإسعاف من الوصول إلى المنطقة.

من جهتها قالت وزارة الداخلية الأوكرانية أن أكثر من 47 شخصا أصيبوا الثلاثاء، خلال المواجهات مع المتظاهرين، لكن مصادر طبية تحدثت عن أكثر من 150 جريحا.

 

قد وقعت الإصابات بعد أن أشعل المتظاهرون النار في مقر للحزب الحاكم، لتندلع أعمال عنف لأول مرة منذ أكثر من أسبوعين، وقالت الوزارة إن سبعة من  ضابط شرطة على الأقل كانوا من بين المصابين.

ودعا الأمين العام لحلف الناتو الجنرال أندريس راسموسين جميع الأطراف " إلى الاحجام عن استخدام العنف، واستئناف الحوار بشكل عاجل، بما في ذلك الحوار داخل البرلمان." ويحتل المتظاهرون ميدان الاستقلال في كييف منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما اتخذ الرئيس فيكتور يانكوفيتش قرارا برفض اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي، والاستعاضة عنه باتفاق مع روسيا.

وتصاعد العنف بعدما تم وضع قانون منع التظاهر موضع التطبيق، ما دفع المتظاهرين إلى الاحتشاد بكثافة لمعارضة القانون، وقد أصيب خلال المصادمات في  هذه الفترة نحو 2000 شخص.

وقد ظهرت آمال ضئيلة بالتهدئة الأحد، عندما وافقت الحكومة على اسقاط التهم عن المتطاهرين، مقابل إخلاء قاعة المدينة، وعدم إغلاق الشوارع  في وسط العاصمة التي يحتلها المتظاهرون منذ ثلاثة أشهر.

لكن العنف عاد من جديد الثلاثاء، بعدما منع رئيس البرلمان الأعضاء من المعارضة بتسجيل اقتراح يقود إلى تصويت في البرلمان، يتم بموجبه الحد من صلاحيات الرئيس وإعادة نص الدستور إلى ما كان عليه في عام 2004.