مصدر غربي لـCNN: بيان متوقع بإحراز "تقدم جيد" بمفاوضات نووي إيران.. المباحثات تتواصل الأسابيع المقبلة

العالم
نشر
مصدر غربي لـCNN: بيان متوقع بإحراز "تقدم جيد" بمفاوضات نووي إيران.. المباحثات تتواصل الأسابيع المقبلة

أتلانتا, الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال مصدر دبلوماسي غربي لـCNN، الاثنين، إن المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني سوف تتواصل خلال الأسابيع المقبلة، رغم حلول الموعد النهائي المحدد في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لإيجاد حل شامل للبرنامج المثير للجدل.

وأوضح المصدر، الذي رفض كشف هويته، إن المشاركين في مفاوضات "5+1" سيصدرون بيانا لاحقا يشيرون فيه إلى إحراز "تقدم جيد" بالمباحثات الماراثونية. 

ويسابق المفاوضون الزمن مع دخول الموعد النهائي المحدد، الاثنين،  للتوصل إلى اتفاق بشأن نووي إيران وسط مؤشرات أمريكية بشأن إمكانية التمديد لمفاوضات قد تفضي نتائجها لفتح علاقات جديدة بين الغرب وإيران.

وقال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، خلال مقابلة مع قناة "ايه بي سي"، بثت الأحد، بشأن التمديد: "اعتقد أن ما سنفعله هو رؤية ما سيستجد خلال عطلة الأسبوع"، مؤكدا بأنه سيتكفل بإقناع الكونغرس والأمريكيين حال التوصل لاتفاق.

وفي وقت سابق، ألمح مسؤول بارز في الخارجية الأمريكية لـCNN بشأن إمكانية التمديد: " من الطبيعي وأمامنا أقل من 48 ساعة مناقشة عدد من الخيارات.. وإحداها هو التمديد."

وبدورها أبدت إيران شكوكها، الأحد، حول التوصل لاتفاق قبل الاثنين، وفق مسؤول مشارك بالمفاوضات، أشار إلى "استحالة" ذلك بالنظر إلى القضايا الشائكة والوقت المتبقي.

وتعمل مجموعة "5+1" – الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا  - في فيينا منذ قرابة أسبوع للتوصل إلى اتفاق نووي شامل، بحلول اليوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قد يعني رفع عقوبات دولية عن الجمهورية الإسلامية وفتح صفحة جديدة مع الغرب.

وأشار مسؤول أمريكي بارز للشبكة، الأحد، إلى أن الإيرانيين بحاجة لاتخاذ قرارات كبرى."

وتتمسك إيران بأن تخصيب اليورانيوم حق مشروع لأجل استخدامات مدنية، ويتخوف الغرب من أبعاد عسكرية لبرنامجها النووي.

نشر