صحف العالم: الدور القطري المزدوج في التصدي للإرهاب

العالم
نشر
صحف العالم: الدور القطري المزدوج في التصدي للإرهاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العالمية بآخر تطورات الأوضاع العربية والدولية ومنها استعداد واشنطن لفرض عقوبات على مسؤولين فنزويليين، وتقرير يكشف الدور المزدوج الذي تلعبه قطر في تمويل جماعات إرهابية والتحالف مع دول العالم ضد الإرهاب.

واشنطن بوست

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما مستعد للمصادقة على عقوبات تطال مسؤولين فنزويليين متهمين بانتهاك حقوق الإنسان وذلك عبر تجميد حساباتهم المصرفية في البنوك الأمريكية وعدم منحهم تأشيرات زيارة.

وقد طالب مسؤولون أمريكيون بفرض هذه العقوبات منذ حبس السلطات الفنزويلية قائد المعارضة ليوبولدو لوبيز، واعتقالها الآلاف خلال عملية خلفت 43 قتيلا.

من جهته، قال الرئيس الفنزويلي نيكولا مادورو إن هذه العقوبات هي من الجنون، واصفا إياها بالعقوبات الجماعية للدولة بأكملها.

جيروسالم بوست

قال تقرير صدر الأسبوع الجاري إن قطر لعب دورا مزدوجا في تمويل الجماعات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط، في الوقت الذي قدمت نفسها كحليف دولي ولاعب مسؤول على المستوى العالمي.

ويربط التقرير ما بين التمويل القطري وقادة تنظيم داعش في سوريا، وجبهة النصرة، وتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وحركة الشباب الصومالية، وحركة طالبان، والقاعدة في باكستان.

وأدرج التقرير أسماء 20 شخصا وضعتهم الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة في قوائم سوداء، غير أن السلطات القطرية لم تحاول على الإطلاق إيقافهم أو اعتقالهم.

حرييت التركية

قالت دراسة بيئية إن المحيطات مغطاة بطبقة من البلاستيك يصل مجموع وزنه إلى 269 ألف طن.

وقد قام الباحثون بجمع عينات من 24 موقعا حول العالم، بين عامي 2007 و2013 للتوصل إلى هذه النتيجة.

وتم استخدام شبكات ضخمة لجمع عينات البلاستيك الصغيرة، وتوصل الفريق إلى أن المحيطات تحتوي على نحو 5.25 ترليون ذرة من البلاستيك، يصل مجموع وزنها إلى 269 ألف طن.

نشر