مسلمات أمريكيات يناضلن من أجل تغيير صورة المرأة المسلمة

مسلمات أمريكيات يناضلن لتغيير صورة المرأة المسلمة

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 04 ابريل/نيسان 2016; 11:27 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:16 (GMT +0400).
3:31

خاضعة، رجعية، ضحية، مغطاة دائماً من رأسها حتى أخمص قدميها.. هذه هي الصورة النمطية للمسلمة في أمريكا وفقاً لهذه الناشطات.

ما هي برأيك الصور النمطية التي يملكها الأمريكيون عن النساء المسلمات اليوم في هذا البلد؟

"خاضعة، رجعية، صامتة، خنوعة، ضحية، مغطاة دائماً من رأسها حتى أخمص قدميها..."

اقرأ أيضاً: ماهي أفضل الدول العربية وأسوأها بالمساواة بين المرأة والرجل؟

سحر عزيز، أستاذة مشاركة، مدرسة تكساس الجامعية للحقوق"العديد من الصور النمطية التي تواجهها النساء المسلمات عبر شاشات التلفزيون تظهرهن خاضعات لأقاربهن الرجال".

"وفيما هناك بعض الحالات حيث تواجه النساء معاملة سيئة، إلا أننا اذا نظرنا الى المرأة المسلمة العادية في الولايات المتحدة فسنرى أن هذه الصورة النمطية لا تنطبق عليها. وبعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول تشكلت صورة جديدة وهي أنها تشكل تهديداً على الأمن".

اقرأ أيضاً.. بوتفليقة: الإسلام أكرم المرأة ومكّنها من حقوقها كاملة

ولكن هناك جيل جديد من المسلمات الأمريكيات النسويات، اللاتي لا يمكن تجاهلهن. أسست أماني muslimgirl.net، هي في الثالثة والعشرين من عمرها، وظهر اسمها في فوربس "30 تحت سن الثلاثين.

أماني الخطاطبة، مؤسسة  muslimgirl.net: "بالنسبة لنا كنساء مسلمات لطالما حرمنا من إمكانية تثقيف الناس حول هويتنا، خاصة بالنسبة للنساء مثلي اللواتي كبرن في مرحلة الحادي عشر من أيلول".

ولكن حين نتحدث عن النظرة إلى النساء المسلمات، فإن البعض لا يمكنه تجاوز موضوع الحجاب.

عبير قواس، منظمة شبابية، جمعية نيويورك العربية الأمريكية: "بالنسبة لأي امرأة تقرر ارتداء الحجاب لأسباب دينية، هذا قرار شخصي جداً. ولكنها حين تنزل إلى الشارع يتحول هذا القرار الشخصي من قناعة دينية إلى موقف سياسي".

"كامالا خان هي شابة في السادسة عشرة من عمرها، شعرها متموج، في أنفها نتوء صغير وتتمتع بقوة خارقة".

كامالا خان هي أول شخصية مسلمة أمريكية لديها مسلسلها الخاص ضمن سلسلة مارفلكامالا تشبه مصممتها سنا أمانات التي صادف أنها مسلمة.

"حين تمثل أقلية ما، يطلب منك الناس تغيير الصورة النمطية عن هذه الأقلية، ويطلبون منك كل شيء: تكلمي عن زواج الأطفال، تكلمي عن الإرهاب. ماأريده هو تذكير الناس بحق أي شخص باختيار هويته".