دعاة إسلاميون يدينون هجوم نيس.. علام: مرتكبو تلك الجرائم اتبعوا خطوات الشيطان.. والعودة: على القاتل لعنة الله والملائكة

بعد هجوم نيس.. علام: مرتكبو تلك الجرائم اتبعوا خطوات الشيطان.. والعودة: على القاتل لعنة الله

العالم
آخر تحديث الجمعة, 15 يوليو/تموز 2016; 08:57 (GMT +0400).
0:59

المهاجم توجه نحو الحشود بشاحنته لمسافة أكثر من ميل على طول الواجهة البحرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أدان عدد من الدعاة الإسلاميين البارزين هجوم الدهس الإرهابي في مدينة نيس الفرنسية، الخميس، والذي أودى بحياة 84 شخصا وأصاب 18 آخرين.

قال مفتي مصر، شوقي علام، إن "الإسلام لم يكن يوما داعيا إلى سفك الدماء وقتل الأبرياء، مهما كانت دياناتهم أو عقيدتهم، بل دعا إلى حفظ الأنفس وإحيائها، ومن يقومون بتلك الجرائم البشعة مفسدون في الأرض واتبعوا خطوات الشيطان، فسفكوا الدماء وروعوا الآمنين فأصبحوا ملعونين في الدنيا والآخرة،" حسبما جاء على موقع دار الإفتاء المصرية.

وقال الداعية الإسلامي السعودي، محمد العريفي، عبر تغريدات على صفحته على موقع "تويتر" إن "الجريمة إذا فعلها شخص ينتسب للإسلام، فهي خطأ شخصي لا علاقة للإسلام به ولو رفعوا شِعارَه، بل تعاليم الإسلام تُحرمه، وتُعاقبُ فاعله،" مضيفا: "كل عمل يستهدف الأبرياء بقتلهم أو ترويعهم فقد حرمه الإسلام، سواء على المسلمين أو غيرهم،" واستشهد بآية من سورة الأنعام التي تقول "ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق".

ومن جانبه قال الداعية القطري-المصري، يوسف القرضاوي، الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في مشاركة عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "ندين كل عمل إجرامي يستهدف الأبرياء ويروع الآمنين. ونؤكد أنه لا يفلح علاج الآثار والنتائج حتى يقوم العالم بعلاج الأسباب والدوافع."

كما قال الداعية الإسلامي السعودي، سلمان العودة، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عن الهجوم عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "على القاتل لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.. هنا وفي كل مكان.. القتل بغير حق.. جريمة لا ينفذها إلا حاقد على الحياة والإنسان."

وعلق الداعية الإسلامي السعودي، عائض القرني، على الهجوم عبر تغريدة على حسابه الرسمي، قال فيها: "هذه جريمة بشعة لا يقرها دين ولا عقل.. نعوذ بالله من الإفساد في الأرض."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دعاة إسلاميون يدينون هجوم نيس.. علام: مرتكبو تلك الجرائم اتبعوا خطوات الشيطان.. والعودة: على القاتل لعنة الله والملائكة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}