إدانات عالمية لهجوم نيس.. الملك سلمان يؤكد وقوف المملكة مع فرنسا "الصديقة".. وأردوغان: لا فرق بين تركيا وفرنسا والسعودية في أعين الإرهابيين

إدانات عالمية لهجوم نيس.. والملك سلمان يؤكد وقوف المملكة مع فرنسا "الصديقة"

العالم
آخر تحديث الجمعة, 15 يوليو/تموز 2016; 09:18 (GMT +0400).
0:59

المهاجم توجه نحو الحشود بشاحنته لمسافة أكثر من ميل على طول الواجهة البحرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توالت بيانات الاستنكار والإدانة لهجوم الدهس الإرهابي في مدينة نيس الفرنسية، الخميس، والذي أودى بحياة أكثر من 80 شخصا.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان: "باعتبارنا دولة تعرضت للكثير من الهجمات الإرهابية نفهم جيدا مشاعر الفرنسيين إن هذا العمل الوحشي الذي يُعتقد أنه هجوم إرهابي يعيد التأكيد على ضرورة خوض كفاح حازم ومنسجم ضد الإرهاب،" مضيفا: "ننتظر من كل من يتخذ موقفًا مترددًا حيال الإرهاب، أن يستخلص الدروس من الاعتداء الذي استهدف فرنسا، ويجب أن نعلم جميعاً، أنه لا فرق بين تركيا وفرنسا، والعراق وبلجيكا، والسعودية وأمريكا، بالنسبة للمنظمات الإرهابية،" حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية "الأناضول.

وتابع أردوغان: "يجب أن نعلم جميعا، أنه لا فرق بين تركيا وفرنسا والعراق وبلجيكا والسعودية وأمريكا، بالنسبة للمنظمات الإرهابية."

كما سارع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لإدانة الهجوم بـ"أشد العبارات"، معربا عن وقوف واشنطن إلى جانب فرنسا وتضامن أمريكا معها مع أقدم حلفائها، وقال في بيان: "في هذا اليوم، نتذكر قدرة فرنسا على الاستمرار وقيمها الديمقراطية التي جعلت منها مصدر إلهام للعالم كله، ونعلم أن فرنسا وتقاليدها ستدوم طويلا بعد هذا الحدث المدمر والخسارة الفادحة في الأرواح."

وقال رئيس وزراء بلجيكا، تشارلز ميشيل، الذي تعرضت دولته لهجوم إرهابي على العاصمة بروكسل في مارس/ آذار الماضي، إنه يشعر بالحزن العميق إثر هجوم نيس وأعرب عن تعازيه لضحايا الهجوم الدنيء، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر".

وقال وزير الخارجية البريطاني الجديد، بوريس جونسون، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "صدمت وحزنت على ضحايا اعتداء نيس".

وعلى الصعيد العربي والإسلامي، بعث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ببرقية عزاء للرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، جاء فيها: " نستنكر بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي، لنعرب لفخامتكم ولأسر الضحايا باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا عن أحر التعازي وصادق المواساة، متمنين للمصابين الشفاء العاجل، ومؤكدين لفخامتكم وقوف المملكة العربية السعودية مع الجمهورية الفرنسية الصديقة الثابت في رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وأهمية الجهود الدولية لمواجهته والقضاء عليه،" حسبما نقلت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية.

كما أعربت الإمارات العربية المتحدة عن إدانتها للحادث، إذ قال وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ عبدالله بن زايد، إن "الإمارات تدين بكل قوة هذه الجريمة النكراء المروعة وتؤكد تضامنها التام والكامل مع جمهورية فرنسا الصديقة ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذه الظروف،" مضيفا أن "هذه الجريمة الإرهابية البشعة تحتم على الجميع العمل بحزم ودون تردد للتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأدان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الهجوم على نيس، مؤكدا "تضامن مصر التام مع فرنسا ومساندتها للجهود الدولية المبذولة لمكافحة الارهاب، الذي لا يعرف حدوداً ولا ديناً، بل امتدت يده الغادرة لتطال حياة الأبرياء وتدمر دون تمييز في شتى دول العالم،" ومعربا عن "ثقته الكاملة في أن مثل هذه الأحداث الإرهابية لن تضعف عزيمة الدول والشعوب المُحبة للسلام، بل ستزيدها إصراراً على مكافحة الإرهاب ودحره حفاظاً على كيانات دولها وصوناً لمُقدراتها،" حسبما نقل موقع التلفزيون المصري الرسمي. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إدانات عالمية لهجوم نيس.. الملك سلمان يؤكد وقوف المملكة مع فرنسا الصديقة.. وأردوغان: لا فرق بين تركيا وفرنسا والسعودية في أعين الإرهابيين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}