شاهد ما قاله مدير CIA عند سؤاله عن احتمال حدوث حرب عالمية

ماذا قال مدير CIA عن احتمال حدوث حرب عالمية؟

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 27 سبتمبر/ايلول 2016; 02:26 (GMT +0400).
1:04

سألت مذيعة CNN إرين بورنيت، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، جون برينان، عن احتمال وقوع حرب عالمية جديدة، شاهد بماذا أجاب.

إرين بورنيت/ مذيعة CNN: مع كل هذه المخاطر حول العالم.. وأنت في المجال منذ قرابة أربعين عاماً، هل تعتقد أن هناك خطراً بحدوث حرب كبيرة؟ حرب عالمية في زمننا، أم أن هذا شيء من الماضي؟ 

جون برينان/ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية: عندما أنظر إلى جميع مناطق النزاع وأرى أن الولايات المتحدة وروسيا والصين، وهي القوى الكبرى في العالم، تشتركن في الأمر وتدعمن جهة أو أخرى، فإن القلق الذي يعم الكثير منا هو أن هذا الأمر قد يقود إلى نوع من التصعيد قد يصعب السيطرة عليه لاحقا. 

وأعتقد أنه خلال العشرين أو الثلاثين سنة الأخيرة فإن جميع الأطراف قامت بما تستطيع القيام به لتفادي هذا النوع من التصعيد. كنا نتحدث عن كوريا الشمالية قبل قليل، ما الذي قد يقوم به لحشرجة الأقفاص مما قد يقود إلى ردة فعل قد تؤدي إلى ردة فعل معاكسة؟ سواء كنا نتحدث عن قضايا على علاقة بأوكرانيا أو سوريا أو كوريا الشمالية أو بحر الصين الشمالي أو إيران، يجب أن نعرف أن كل هذه القضايا قد تتعرض للتصعيد وتخرج عن السيطرة.