كيف تتعامل مع عام حافل بالخسائر والحروب مثل 2016؟

كيف تتعامل مع عام حافل بالخسائر والحروب 2016؟

العالم
آخر تحديث السبت, 31 ديسمبر/كانون الأول 2016; 08:05 (GMT +0400).
3:25

عام 2016 كان بالطبع عام الخسائر المؤلمة، والكثيرون يستعدون لنهايته.

في عالم الترفيه رحلت ممثلة "حرب النجوم" كاري فيشر الثلاثاء الماضي.
جورج هويل:
وقبل ذلك، في يوم عيد الميلاد فقدنا المغني البريطاني، جورج مايكل، وقبل ذلك بأشهر ودعنا الكثيرين، برينس ودافيد بوي وليونارد كوهن.
روزماري شارش:
وفي الرياضة فقدنا الملاكم الكبير محمد علي هذا العام.
جورج هويل:
وعلى المسرح العالمي، صور مؤثرة من الحرب في الشرق الأوسط، هل تذكرون هذا في أغسطس/ آب الماضي؟ الطفل عمران البالغ من العمر 5 سنوات. دُمر منزل عائلته بغارة جوية في حلب في سوريا.
روزماري شارش:
الحرب الأهلية القاسية في سوريا أزهقت أرواح أكثر من 400 ألف شخص منذ بدايتها عام 2011. وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 11 مليون شخص أجبروا على ترك منازلهم.
ازدادت الانقسامات السياسية حول العالم حدة خلال عام 2016، فأوروبا تعاني أمام التدفق الهائل للاجئين، والاقتصادات المتهاوية.
جورج هويل:
بريطانيا صوتت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي (بركسيت)، وربما لا يوجد أي انقسام يُقارن بما حدث في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدةالأمريكية.
جورج هويل:
الأخبار الجيدة هي أن عام 2016 على وشك الانتهاء، ولكن للمساعدة على شرح كيفية التعامل والتأقلم مع ما حدث هذا العام، تنضم إلينا الأخصائية في علم الاجتماع، آنا أكباري
 روزماري شارش:
شكراً آنا لكونك معنا،  لمساعدتنا على التعامل مع كل ما شهدناه في عام 2016، عام من الخسائر والحروب والهجمات الإرهابية والانقسامات السياسية، ماذا تقولين للناس حول كيفية التعامل مع الرعب الذي يشاهدونه بشكل يومي؟
آنا أكباري:
أعتقد أننا كنا نفكر بكل الفنانين العظماء الذين فقدناهم، وأعتقد أننا نشعر بذلك بشكل أكثر حدة الآن بسبب كل الفظاعات الأخرى التي تحصل. فحين نكون في وقت نشعر فيه بعدم الارتياح ونمر بتحولات كبرى، نكون أكثر حاجة لفنانينا، لأنهم أكثر بكثير من مجرد فنانين، إنهم أشخاص يقدمون لنا الإرشاد والدعم العاطفي ولكنني أعتقد أن المساحة والفراغ الذي تشعر به هو في الواقع فرصة لأصوات أخرى لترتفع وتعبر وتساهم.
جورج هويل:
بحكم عملي الصحفي، أنا معتاد على رؤية أشياء عديدة ومختلفة
ولكن صور الحرب التي نراها وقضايا السياسة في الولايات المتحدة وحول العالم التي تنتشر، وهي هنا في متناول يدك، عليك فقط أن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى لو لم تكن مستعداً لرؤيتها، تشعر بالانفعال. كيف يتعامل الناس مع ذلك؟
انا أكباري:
أتذكر هنا كلمات (سيدة البيت الأبيض الأولى السابقة) إليانور روزفلت: "ليس علينا أن نصبح أبطالاً بين ليلة وضحاها"، فإذا تذكرنا ذلك وفكرنا بما قدمه لنا عام 2016، لأنه أعطانا منصة للنمو والتغيير، لأن العظمة لا تأتي من الكمال وإنما تأتي من المحن، وقد قدم عام 2016 بالتأكيد العديد منها، فإذا فكرنا بهذا العام سنرى أنه يوقظنا ويدعونا للقيام بشيء ما، ما يجعلنا نقفز إلى الأمام وننمو بطريقة ربما لم نكن لنتخيلها في وقت سابق.
أنا أكباري مع كل هذا التفاؤل لعام 2016 الذي سيصبح من الماضي قريباً.