هل يعود “الاتحاد السوفييتي” إلى “عظمته” مع رئاسة ترامب؟

هل يعود الاتحاد السوفييتي لعظمته بعهد ترامب؟

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 10 يناير/كانون الثاني 2017; 05:31 (GMT +0400).
2:16

بلدة روسيّة تسعى لتعقب خطى الولايات المتحدة، متخذة شعار “اجعلوا ريزان عظيمة مجدداً”، فهل تنجح في ذلك؟

بينما تتحدى العائلات البرد القارس حتى على المعايير الروسية، إلا أن العديد في بلدة ريزان - التي تقع على قرابة 240 كيلومتراً خارج موسكو - يأملون بأن العلاقات بين بلادهما وأمريكا ستتحسن، والكثير يعلق آماله على الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

لدرجة أن سيرغي بيزيوكن أنشأ عريضة لإعادة تسمية هذا الشارع ليحمل اسم ترامب، وهو يقول إن قرابة ثلاثمائة شخص وقعوا حتى الآن.

سيرغي بيزيوكن/ من سكان ريزان : البعض رآها مزحة ووقع من باب المرح، والبعض وقع لتسوية العلاقات بين روسيا وأمريكا، في حين أن الآخرين وقعوا لأنهم لا يحبون اسم الشارع.

حالياً اسم الشارع هو “دون إله”، وهو من أيام الشيوعية التي كانت ترفض فكرة الدين. شعار العريضة هو “جعل ريزان عظيمة مجدداً،” ورغم التقارير الأخيرة التي تفيد بأن فلاديمير بوتين والاستخبارات الروسية كانوا وراء الهجمات التي استهدفت كمبيوترات اللجنة الديمقراطية في الانتخابات، إلا أن الرئيس المنتخب يقول إنه يريد تحسين العلاقات مع الكرملين، أمر يود سماعه سكان ريزان.

مثل العديد من سكان روسيا فإن الناس في ريزان لديهم آراء إيجابية حول الرئيس المنتخب دونالد ترامب، والعديد يعتقد أن رئاسة الأخير ستقود إلى علاقات أفضل بين موسكو وواشنطن.

لم نجد أي شخص هنا حزين لوصول ترامب إلى البيت الأبيض.

شاب: فلاديمير بوتين يحترم دونالد ترامب بنفس الطريقة التي يحترم فيها دونالد ترامب فلاديمير بوتين.

سيدة: أحب عائلة ترامب وعلاقته مع أطفاله وزوجته، أفكاره أيضاً، هو لا يريد حرباً وإنما يريد صنع أصدقاء، ما السيء حيال الأمر؟

رجل: لديه مشروع جيد لشعبه، وإذا عاش شعبه في حب وسلام فسوف ينعم شعبنا بحب وسلام.

أما بالنسبة لشارع ترامب فإن هناك بعض العوائق، إذ أن بلدية ريزان تقول إنه لا يسمح بتسمية الشوارع استناداً على أشخاص لا يزالون على قيد الحياة.

غير أن سيرغي يقول إن الأمر لا يهم، فمجرد بدئه بالعريضة دفع الناس لتغيير آرائهم حيال أمريكا.