حاكم كاليفورنيا: المستشفيات لم تتسلم أكثر من 1000 جهاز تنفس وعد إيلون ماسك بتوفيرها

العالم
نشر
3 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
حاكم كاليفورنيا: المستشفيات لم تتسلم أكثر من 1000 جهاز تنفس وعد إيلون ماسك بتوفيرها

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- قال حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية، غافين نيوسوم، إن المستشفيات لم تستقبل بعد أكثر من 1000 جهاز تنفس صناعي وعد بتوفيرها الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك.     

كان إيلون موسك قد قال الشهر الماضي إنه حصل على أكثر من 1000 جهاز تنفس صناعي، ووعد بتقديمها إلى مستشفيات كاليفورنيا التي تعالج المرضى المصابين بفيروس كورونا، وهو جهد أشاد به نيوسوم، آنذاك، ووصفه بأنه "بطولي".

الآن، وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع، يقول مكتب حاكم الولاية إن المستشفيات لم تستقبل أيًا من أجهزة التهوية الموعودة.

وفي مؤتمر صحفي يوم 23 مارس أذار، قال نيوسوم إن الأجهزة، التي يمكن أن توفر الدعم المنقذ لحياة المصابين الفيروس، قد وصلت بالفعل إلى لوس أنجلوس وكانت في طريقها إلى المستشفيات المحتاجة.

وأضاف نيوسوم: "يعمل إيلون ماسك بالفعل مع جمعية المستشفيات، وغيرهم لإخراج تلك الأجهزة. إنه جهد بطولي".

وبعد فترة وجيزة من الإعلان الدرامي، قال ماسك في تغريدة: "الصين لديها فائض في العرض، لذلك اشترينا 1255 جهاز تهوية معتمد من هيئة الدواء الأمريكية وشركتي Philips و Medtronic ليلة الجمعة ونقلناهم إلى لوس أنجلوس. إذا كنت تريد تثبيت جهاز تهوية مجاني، يرجى إخبارنا بذلك!"

ولكن على الرغم من الادعاءات، لم يتم تسليم أي من أجهزة التنفس، التي وعد بها ماسك، إلى المستشفيات.

وقال متحدث باسم خدمات الطوارئ بمكتب حاكم كاليفورنيا لـCNN، الأربعاء: "أخبر إيلون ماسك وفريقه الولاية أنه اشترى أجهزة تهوية وأراد توزيعها مباشرة على المستشفيات التي تعاني من نقص... تتواصل الإدارة كل يوم مع المستشفيات في جميع أنحاء الولاية بشأن توريد أجهزة التهوية الخاصة بهم وحتى الآن لم نسمع عن أي مستشفى تلقى جهاز تهوية مباشرة من (شركة) تيسلا أو ماسك".

أما المتحدثون باسم تيسلا لم يردوا طلبات CNN للتعليق... وتم الإبلاغ عن الخبر لأول مرة بواسطة صحيفة "Sacramento Bee".

وكانت شركات أمريكية كبرى، مثل فورد وأبل، قد أعلنت عن خطط لإنتاج أجهزة تهوية والتبرع بأقنعة الوجه للعاملين في الرعاية الصحية الذين يعالجون المرضى المصابين بالفيروس.

في الأسبوع الماضي، طمأن نيوسوم السكان أن كاليفورنيا لديها الآن ما يكفي من أجهزة التهوية لتلبية احتياجاتها المتوقعة، بعد أن شكك البعض في قراره بإقراض 500 جهاز إلى ولايات أخرى في أزمة.

نشر