وزير الصحة الألماني: قرار ترامب بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية "نكسة كبيرة"

العالم
نشر
3 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
وزير الصحة الألماني: قرار ترامب بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية "نكسة كبيرة"

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- قال وزير الصحة الألماني، ينس شبان، إن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، أن أمريكا ستُوقف تمويلها لمنظمة الصحة العالمية يعد "نكسة كبيرة" للاستجابة الدولية لفيروس كورونا.

وقال شبان، لمذيعة CNN كريستيان أمانبور، الخميس: "كانت الولايات المتحدة شريكًا منذ فترة طويلة وداعمًا ماليًا لمنظمة الصحة العالمية... إذا كان عليهم تجميد تمويلهم للمنظمة، فسيكون ذلك انتكاسة كبيرة".

وأضاف وزير الصحة الألماني أن "موقفنا هو أنه في مثل هذه الأوقات، نحتاج إلى تعاون دولي، ودور منظمة الصحة العالمية في هذا أمر حاسم"، مؤكدًا أن منظمة الصحة العالمية لديها دعم ألمانيا "الكامل".

ويوم الثلاثاء، قال ترامب للصحفيين إنه سيوقف تمويل أمريكا لمنظمة الصحة العالمية أثناء إجراء مراجعة لسوء إدارة المنظمة لوباء فيروس كورونا.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "لو قامت منظمة الصحة العالمية بعملها لجلب خبراء طبيين إلى الصين لتقييم الوضع على الأرض بشكل موضوعي احتياطا لعدم شفافية الصين، لكان من الممكن احتواء تفشي المرض في موطنه مع القليل من الوفيات".

وفي حديثه في كريستيان أمانبور، قال وزير الصحة الألماني إن إجراء أي مراجعة لعمل المنظمة يجب أن يكون بعد التغلب على الوباء.

وقال شبان لأمانبور: "بالطبع، علينا أن نناقش الدروس المستفادة وعلينا أن نفكر في ما حدث من خطأ وما يمكن عمله بشكل أفضل، لكن يجب أن يتم ذلك بعد أن نتغلب على ذلك".

وتابع شبان: "لعبة اللوم هذه ليس لها فائزون. كلنا نتحمل مسؤولية حماية شعوبنا، والحقيقة أننا لم نكن مستعدين بشكل كامل لما حدث"، داعياً إلى عدم" تسييس" الأزمة من قبل قادة العالم.

وتابع سبان: "الأمر يتعلق بحياة وموت شعوبنا، إنه وضع خطير للغاية ويجب ألا تكون هناك لعبة سياسية في هذا الصدد".

وحذر وزير الصحة الألماني من أن بلاده لن تكون "كما كانت من قبل" بعد فيروس كورونا، موضحًا أنها ستبدأ في التكيف مع "الوضع الطبيعي الجديد"، حيث ترفع الحكومة بعض القيود التي كانت تفرضها في السابق للحد من انتشار المرض.

وأضاف ينس شبان: "لقد انخفض عدد الإصابات الجديدة في ألمانيا، وقد أتاح لنا ذلك فرصة لإعادة الفتح خطوة بخطوة. وهذا مهم - خطوة بخطوة إلى وضعها الطبيعي الجديد".

وأكد أن "هذا يحتاج إلى نهج خطوة بخطوة، وأنا مقتنع للغاية بذلك... هذا فيروس جديد، وهذا وضع جديد، ولهذا السبب، نحن حذرون للغاية".

 

نشر