CNN CNN

طفرة جينية تساعد الصراصير على البقاء

الاثنين، 24 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 16:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت دراسة علمية حديثة عن تحور جيني في الصراصير يمكنها من تفادي السقوط في فخاخ للتخلص منها، من خلال تحويل طعم السكر المستخدم فيها إلى طعم مر.

وشرح باحثون من جامعة "نورث كارولاينا" إن السكر - الغلوكوز - لدى الصراصير يحفز الخلايا العصبية التي تبلغ الدماغ أن شيئاً ما هو "حُلو" المذاق، ولكن هذه الصراصير طورت طفرة جينية بحيث تبلغ الخلايا العصبية بأن هذا الطُعم "مقزز"، فتبتعد عنها.

وقال كوبي سشال، مختص في علم الحشرات بالجامعة، إن الصراصير إذا ما تذوقت السكر "تنتفض كما لو صعقتها بالكهرباء."

ومن شأن هذه الطفرة الجينية أن تمنح الصراصير قدرة على الابتعاد عن الغلوكوز المسمم، ما يمكّنها من التأقلم بهدف البقاء.

ويعمل العلماء على فك شفرات جين الصراصير لتحديد التغييرات التي طرأت على حمضها الريبي DNA، وقال سشال: "لدينا صراصير مجمدة من فترة ثلاثينيات القرن الماضي، وهو ما ستعتمد عليه دراساتنا طيلة الخمسة أو العشرة أعوام المقبلة."

ويذكر أن تلك الحشرات المزعجة لا تزال تنجذب إلى الـ"فروكتوز" أو سكر الفاكهة، وسكر الشعير الذي يعرف بـ"المالتوز"، على ما أوردت مجلة "التايم" الشقيقة لـCNN عن الدراسة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.