الرياض وجدة والجزائر ودمشق..أرخص مدن العالم

المتر المربع
نُشر يوم الثلاثاء, 04 مارس/آذار 2014; 04:07 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 03:43 (GMT +0400).

بائع سعودي يبيع التمر في شمال مدينة الرياض في 1 أيلول/سبتمبر العام 2012

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- احتلت مدينة سنغافورة مكان العاصمة اليابانية طوكيو، لتصبح أغلى مدينة في العالم من حيث كلفة المعيشة في العام 2014، وفقا لأحدث تقرير حول كلفة المعيشة صادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة "إيكونوميست" في جميع أنحاء العالم.

أما التقرير، والذي يصنف 131 مدينة عالمية، فارتكز بنتائجه على ارتفاع قيمة العملة، وتضخم أسعار الصلب، وارتفاع كلفة المعيشة في سنغافورة. وأوضح التقرير أن "السيارات لديها رسوم شهادات استحقاق عالية جدا، الأمر الذي يجعل من سنغافورة بشكل ملحوظ أغلى من أي مكان آخر عندما يتعلق الأمر بتشغيل السيارة."

ونتيجة لذلك، فإن كلفة النقل في سنغافورة تعتبر أعلى بما يقرب من ثلاثة أضعاف مقارنة بكلفة النقل في مدينة نيويورك الأمريكية. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر سنغافورة محدودة الموارد الطبيعية، ما يؤدي إلى اعتمادها على دول أخرى للحصول على الطاقة وإمدادات المياه، وما يجعلها ثالث أغلى وجهة لتكاليف الخدمات، فضلاً عن أنها أغلى مكان في العالم لشراء الملابس.

أما في العام الماضي، فإن طوكيو التي كانت تحمل لقب أغلى مدينة في العالم، انخفض موقعها في لائحة أغلى مدن في العالم من الصدارة إلى المركز السادس وذلك بسبب ضعف العملية النقدية المعروفة بالين، فضلاً عن مدن ميلبورن، وجنيف، وكاراكاس.

وأشار التقرير إلى أن أغلى عشر مدن في العالم في العام 2014 هي: سنغافورة، والعاصمة الفرنسية باريس، وعاصمة النرويج أوسلو، ومدينة زوريخ السويسرية، ومدينة سيدني الأسترالية، والعاصمة الفنزويلية كاراكاس، ومدينة جنيف السويسرية، ومدينة ملبورن الأسترالية، والعاصمة اليابانية طوكيو، والعاصمة الدانماركية كوبنهاغن.

أما آسيا فلديها أرخص مدينة في العالم ضمن القائمة. وتضمن التقرير الذي يضم 131 مدينة، مدينة مومباي الهندية كأقل أغلى مدينة للعيش، فيما اعتبرت العاصمة الهندية نيودلهي، ثالث أرخص مدينة.

ولفت التقرير إلى أن "عدم المساواة في الدخل يعني تزايد الأجور المنخفضة، ما يدفع لخفض الإنفاق الأسري، وخلق العديد من مستويات التسعير التي تحافظ على انخفاض نصيب الفرد من الإنفاق."

أما أقل عشر بلدان غلاء للعيش في العام 2014 فهي: عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، ومدينة جدة السعودية، ومدينة باناما في باناما، والعاصمة الجزائرية الجزائر، والعاصمة السورية دمشق، والعاصمة النيبالية كاتماندو، والعاصمة الهندية نيودلهي، والعاصمة الباكستانية كراتشي، ومدينة مومباي في الهند. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"1SM","friendly_name":"الرياض وجدة والجزائر ودمشق..أرخص مدن العالم ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/04","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}