وزير استرالي: نريد من السعوديين أكل خرفاننا.. ولا نرغب بالإساءة لموطن الإسلام

اخترنا لكم
نُشر يوم الأربعاء, 30 ابريل/نيسان 2014; 12:42 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:44 (GMT +0400).
وزير استرالي: نريد من السعوديين أكل خرفاننا.. ولا نرغب بالإساءة لموطن الإسلام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير الزراعة الاسترالي، برنابي جويس، إن لديه الرغبة بإعادة افتتاح سوق تصدير الماشية إلى السعودية، بعد سنوات من إغلاقها بسبب رفض الرياض التوقيع على اتفاقية تفرضها استراليا من أجل ضمان "المعاملة اللائقة" للحيوانات قبل ذبحها، مضيفا أن السعوديين لم يتوقفوا عن أكل اللحم، وإنما حصلوا عليه من مصادر أخرى.

ونقلت هيئة الإذاعة الاسترالية الرسمية عن جويس قوله إن قيمة الصادرات الاسترالية من الماشية إلى السعودية يمكن أن تزيد عن مائة مليون دولار، خاصة وأن المملكة كانت في السابق أكبر سوق لتصدير الخراف الاسترالية قبل أن تتراجع الصادرات إليها بشكل حاد في الأعوام الأخيرة.

وكشف جويس أنه قد باشر الاتصال بنظيره السعودي حول القضية لإعادة بحث فتح سوق المملكة، مقدرا أن تستورد السعودية مليون رأس من الخراف الاسترالية وقال: "هم يحصلون على الخراف التي يريدونها حاليا.. هم لم يتوقفوا عن أكل لحم الخراف، ولكنهم توقفوا فقط عن أكل خرافنا."

وتابع بالقول: "لطالما كانت السعودية شريكا تجاريا جيدا لاستراليا، والأهم أنها تمنح الاقتصاد الاسترالي فرصة تحقيق عوائد جيدة ونحن بحاجة ماسة لهذه العوائد."

وحول احتجاجات السعودية على النظم الاسترالية الخاصة بحماية "حقوق الحيوان" وتنظيم الذبح قال الوزير الاسترالي إن الرياض ترى بأن المتطلبات الاسترالية تمس بسيادتها، كما توحي بأنها لا تعرف كيفية التعامل مع قطاع الماشية لديها، وهو أمر لا يمكن للمملكة قبوله."

وأضاف جويس أن دعوة المملكة التي وصفها بأنها "موطن الديانة الإسلامية" إلى اتباع سياسة رحيمة حيال الحيوانات قد يسيء إلى واقع أن السعودية توفر بالفعل هذه المعاملة للماشية على أراضيها.

يشار إلى أن استراليا واجهت مشاكل مماثلة مع دول عربية وإسلامية أخرى، على رأسها مصر، إذ أوقفت قبل عام تصدير الماشية إليها بعد انتشار فيديو لممارسات وصفت بأنها "غير إنسانية" للماشية في أحد المسالخ. وتستهلك السوق السعودية كميات كبيرة من اللحوم، وخاصة في موسم الحج. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"وزير استرالي: نريد من السعوديين أكل خرفاننا.. ولا نرغب بالإساءة لموطن الإسلام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/30","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}