بين النجمة الواحدة والنجوم الخمس..ماذا تعني تصنيفات الفنادق؟

المتر المربع
نُشر يوم الأربعاء, 07 مايو/أيار 2014; 04:34 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 04:47 (GMT +0400).
بين النجمة الواحدة والنجوم الخمس..ماذا تعني تصنيفات الفنادق؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصبحت مواقع مراجعات المستخدمين مصدر يمكن الاعتماد عليه بالنسبة إلى الكثير من المسافرين في موضوع حجز الفنادق.

وفي هذا الصدد، يقول موقع "تريب أدفايسير" إن 150 مليون مراجعة وتعليق ورأي وضعت على صفحاته، فضلاً عن إضافة 2800 موضوع جديد، إلى منتديات الموقع يومياً.

وتشير المواقع الإلكترونية لتقييم الرحلات السياحية، ومن بينها "هوتيلز دوت كوم" و"بوكينغز دوت كوم،" وإكسبيديا" وغيرها، إلى أن المسافرين لديهم الكثير من المعلومات حول الفنادق.

وتستخدم العديد من المواقع تقييم "النجمة" الخاصة بها، أو أنظمة تصنيف النقاط استنادا إلى ملاحظات المستخدمين.

لذا، هل هناك مصداقية في تقييم الفنادق بحسب النجوم؟ وهل تتمتع هذه المواقع الإلكترونية بأي مستقبل؟ وماذا تعني في الواقع تلك التصنيفات؟

وتهدف أنظمة التصنيف ذات المصداقية إلى تقديم تقييم موضوعي ودقيق عن أماكن الإقامة. وفي المملكة المتحدة، تحافظ "أوتوموبايل أسوشيتين" على "معايير مشتركة للفنادق وضيوف الإقامة" على أساس نظام يتفاوت بين النجمة الواحدة والخمس نجوم، مع تقييم يتضمن 60 نقطة في مجالات تقديم الخدمات وغرف النوم والطعام.

ويوضح رئيس الخدمات الفندقية في "أتوموبايل أسوسيتشين" سيمون نومفود أن النظام يضمن مراجعات متوازنة وغير منحازة، مضيفاً أن "تقييمات الموقع تستند على الرأي الشخصي وتجربة الضيف الفردية، حيث يتم وضع معايير الجودة من قبل الأشخاص من ذوي الخبرة العالية."

وتتمثل المشكلة بوضع أطر توحيد في مختلف البلدان، خصوصاً أن كل بلد لديه متطلبات مختلفة لوضع التقييم بحسب النجوم. لذا، يختلف تصنيف النجوم الثلاث ثلاث في منطقة بالتيمور في ميريلاند، عن التصنيف ذاته في ولاية كيرالا في الهند.

ويقول زوي تشان في موقع "هوتيلز دوت كوم" إن "هذا الأمر يمكن أن يجعل من أنظمة تصنيف النجوم عملية مربكة،" مضيفاً: "لا يوجد نظام تصنيف عالمي للنجوم." ويشير تشان إلى أن "التصنيفات تختلف بين بلد وآخر، ما قد يؤدي إلى احتمال وجود تفاوت في المعايير والمرافق في مختلف البلدان."

ويوافق مؤلف كتاب "كيف تكون أذكى مسافر في العالم" كريستوفر إليوت أن "مقارنة فندق من فئة ثلاث نجوم في الولايات المتحدة الأمريكية بفندق من الفئة ذاتها في أوروبا يعد أمراً مستحيلاً."

ورغم أن مشروع "وورلد هوتيل بروجيكت" اقترح نظام تصنيف عالمي موحد، إلا أن شيئاً لم يحصل حتى الآن.  

وتختلف تصنيفات الفنادق بحسب النجوم في أوروبا والولايات المتحدة والهند وغيرها.

أما الفنادق التي تتمتع بالنجوم الخمس في 15 بلدا أوروبياً، من بينها ألمانيا والنمسا والسويد، والتي تتمتع بنظام تصنيف موحد خاص بالفنادق، فيجب أن تشمل الخهدمة تحية شخصية وتقديم الزهور للزبون، وخدمة كي مجانية لفترة ساعة واحدة .

ويقدم فندق خمس نجوم في الولايات المتحدة، خدمة ترتيب الأسرة، وكل ما يرتبط بالفخامة والرقي لتكريم الزبون. ويجب أن يشمل الفندق من فئة النجوم الخمس في بريطانيا، مرافق إضافية، وخدمة إضافية مثل التحدث بعدة لغات. ويجب أن يتم استقبال الضيوف عند مدخل الفندق.

وفي دبي، فقد حصل ارتباك أكبر في أنظمة تضنيف الفنادق بسبب فندق برج العرب .

ويشار إلى "برج العرب" بـ"فندق سبع نجوم الوحيد في العالم." وتجدر الإشارة إلى أن المدير العام في الفندق هاينريش موريو، قال لشبكة CNN في العام 2013 إن "أسطورة الفندق من فئة النجوم السبع بدأها أحد الصحافيين وليست تصنيف يروج له الفندق."

وتخضع مراجعات المواقع الإلكترونية للتلاعب أيضاَ.

وفي العام 2013، نشر أحد رجال الأعمال تعليقات زائفة لمطعم مأكولات بحرية وهمي في منطقة ديفون، في بريطانيا. وأطلق عليه اسم "أوسكار." ومنذ ذلك الحين، أطلق موقع "تريب أدفايسير" تكتيكات لمكافحة الغش.

وبالنسبة إلى الكثير من المسافرين، فإن مراجعة تعليقات المستخدمين الذين قاموا بتجربة شخصية تعتبر أفضل من نظم التقييم الصارمة التي لا يفهمها المسافرين في الكثير من الأحيان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"1SM","friendly_name":"بين النجمة الواحدة والنجوم الخمس..ماذا تعني تصنيفات الفنادق؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/07","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}