شركة إماراتية تربح دعوى تحكيم دولي ضد إيران لامتناعها عن تصدير الغاز

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 10 اغسطس/آب 2014; 02:20 (GMT +0400).
شركة إماراتية تربح دعوى تحكيم دولي ضد إيران لامتناعها عن تصدير الغاز

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت شركة "دانة غاز" الإماراتية إن شركة "نفط الهلال" فازت في قضية التحكيم الدولي المرفوعة ضد الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، والخاص بتوريد الغاز إلى الإمارات لمدة 25 سنة، بعد خمس سنوات من النظر بالقضية، معربة عن أملها في "تسوية ودية" للقضية التي كان الخلاف فيها يتمحور حول سعر الغاز.

وقالت "دانة غاز" في إعلان نشرته بورصة "أبوظبي" إن هيئة التحكيم "أصدرت حكما نهائيا بأن عقد بيع وشراء الغاز المبرم بين شركة ’نفط الهلال‘ (التابعة لدانة) و’الشركة الوطنية الإيرانية للنفط‘  (NIOC)، والخاص بتوريد الغاز إلى دولة الإمارات العربية المتحدة (مدته خمسة وعشرون عاماً)، والذى أُحيل للتحكيم الدولي منذ يونيو/حزيران 2009، هو عقدٌ صحيحٌ وسارٍ وملزم للطرفين."

ولفتت الشركة الإماراتية إلى أن حكم هيئة التحكيم يشير إلى الشركة الوطنية الإيرانية للنفط (NIOC) "ملزمة بموجب العقد المذكور بتوريد الغاز لشركة نفط الهلال منذ ديسمبر/كانون الأول 2005" وأعربت شركة "نفط الهلال" عن "أملها في أن تتم تسوية المسائل الخاصة بالعقد ودياً من خلال مفاوضات بناءة مع الشركة الوطنية الإيرانية للنفط"

وكانت الشركة الإيرانية قد وقعت مع نظيرتها الإماراتية عقدا لتوريد الغاز عام 2001، وجرى ربط الأسعار آنذاك بأسعار النفط، وقد تذرع الجانب الإيراني بذلك ممتنعا عن توريد الغاز رغم أن أسعار النفط ارتفعت خلال الفترة السابقة، وأعاد مراقبون السبب غير المعلن آنذاك إلى حاجة السوق الإيرانية للغاز، إذ تستهلك البليد الكثير من المادة داخليا.

ويعاني الاقتصاد الإيراني من ضغوطات عديدة بسبب العقوبات الدولية المفروضة على طهران، وقد أدت سنوات من تأخر عمليات التطوير إلى تراجع في صادرات البلاد من موارد الطاقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MME","friendly_name":"شركة إماراتية تربح دعوى تحكيم دولي ضد إيران لامتناعها عن تصدير الغاز ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/10","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}