هونغ كونغ تبدأ تسويق أول إصدار بتاريخها من الصكوك الإسلامية

الشريعة والمال
آخر تحديث الخميس, 28 اغسطس/آب 2014; 03:33 (GMT +0400).
هونغ كونغ تبدأ تسويق أول إصدار بتاريخها من الصكوك الإسلامية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت دائرة المالية في هونغ كونغ الخميس نيتها البدء بعملية لتسويق إصدارها المرتقب الأول من نوعه لصكوك إسلامية "سندات"، في تطور جديد على صعيد الإقبال الدولي المتزايد على هذه الأدوات المالية المتوافقة مع الشريعة في دول لا يشكل المسلمون غالبية بين سكانها.

والإصدار هو الأول من نوعه بالنسبة لحكومة هونغ كونغ على مستوى الأوراق المالية الإسلامية، ويراهن محللون على أنه سيتيح الفرصة للمزيد من الإصدارات مستقبلا، بما يمنح البلاد القدرة على المنافسة بين الأسواق الدولية للصكوك الإسلامية وتوفير تمويل في الوقت نفسه.

وقد أوكلت حكومة هونغ كونغ مهمة تنسيق الإصدار لعدد من المصارف من بينها "HSBC" و"ستاندرد تشارترد"، على أن يتم تسعير الصكوك بالدولار، وستنظم المصارف المشاركة في الإصدار عدة لقاءات للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمارات بعوائد ثابتة في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا اعتبارا من مطلع سبتمبر/أيلول المقبل.

وكانت بريطانيا الدولة الغربية الأولى التي أعلنت إصدار صكوك إسلامية، وذلك في يونيو/حزيران الماضي، لتجتذب طلبات بأكثر من ثلاثة مليارات دولار على الصكوك التي لم تتجاوز قيمتها 200 مليون دولار، وأصدرت لوكسمبورغ لاحقا تشريعات تنظيم تلك الصكوك على أراضيها، في حين أعربت جنوب أفريقيا عن اهتمامها بها.

أما هونغ كونغ، فكانت قد أقرت قانونا يسمح لحكومتها بإصدار الصكوك الإسلامية في مارس/آذار الماضي، وقامت الحكومة في المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت للسيادة الصينية قبل سنوات بتعديل قانونها الضريبي لتسهيل الإصدارات المماثلة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"هونغ كونغ تبدأ تسويق أول إصدار بتاريخها من الصكوك الإسلامية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/28","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}