كيف تجد وظيفة أحلامك في العام الجديد 2015

كيف تجد وظيفة أحلامك في العام الجديد 2015

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:44 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 10:23 (GMT +0400).
2015

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

(CNN)-- كيف تجد وظيفة أحلامك أو تحدد ما إن كانت وظيفتك الحالية هي الأنسب لك؟ يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي خمس خطوات لمساعدتك على العثور على وظيفة أحلامك في العام الجديد:

الخطوة الأولى: تحديد مهاراتك المهنية ونقاط قوتك

أشار مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم - يوليو 2014 الى أن أصحاب العمل في الشرق الأوسط يبحثون عن المرشحين الذين يتمتعون بالمهارات اللازمة لأداء وظيفة معينة، حيث يبحث 62% من أصحاب العمل عن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة في اللغتين العربية والانجليزية، ويبحث 49% منهم عن الشخص المتعاون والمرن، في حين يبحث 47% منهم عن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات قيادية جيدة. ستتفاجأ من أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل، إذ أن معظمهم يبحثون عن المهارات العامة أي تلك التي يمكن استخدامها في أداء وظائف مختلفة ومتنوعة. لذا احرص على اكتساب مهارات أخرى الى جانب مهاراتك التقنية، فالتمتع بقدرة على القيادة، والهام الآخرين والتأثير بشكل ايجابي عليهم سيعزّز صورتك المهنية أمام أصحاب العمل.

الخطوة الثانية: اجراء الأبحاث

إحرص على اجراء أبحاث حول الشركات التي ترغب بالعمل لديها، وذلك للتعرّف على مجال عملها والتحديات التي تواجهها، بالإضافة الى الأهداف التي تطمح لتحقيقها. وابحث عن أخبار هذه الشركات في المجلات والصحف والمواقع الالكترونية، واطلع على التقارير السنوية والمواد التسويقية الخاصة بها. تواصل بفعالية مع غيرك من المهنيين للتعرف على ايجابيات وظائفهم وسلبياتها وطبيعة العمل في الشركات التي ينتمون إليها. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "الاحتفاظ بالموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (فبراير 2013) الى أن 34,5% من المهنيين وجدوا وظيفتهم السابقة عن طريق عائلتهم وأصدقائهم. لذا احرص على الاستفادة من شبكة معارفك للبحث عن الوظائف التي تتناسب مع أهدافك وطموحاتك المهنية ولا تتعارض مع قيمك الشخصية.   

الخطوة الثالثة: المشاركة بفعالية على المنصات المهنية على الانترنت

أشار استبيان بيت.كوم حول "توظيف الكوادر الادارية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (أغسطس 2012) الى أن 50% من المهنيين صرّحوا بأن الانترنت هو أفضل وسيلة للبحث عن المرشحين. في الواقع، يستخدم أصحاب العمل شبكة الانترنت لتوظيف كبار المهنيين والبحث عن المرشحين قبل توظيفهم. ولقد ساهمت مواقع التوظيف الالكترونية، مثل موقع بيت.كوم، في تطوير عملية التوظيف بشكل كبير بالنسبة لأصحاب العمل والباحثين عن عمل، كما ساعدت على تعزيز الكفاءة في اتخاذ قرارات التوظيف. وأفضل وسيلة لاستغلال هذه الخدمة بفعالية هي انشاء صفحة عامة على الانترنت، فصفحتك العامة هي بمثابة بطاقة التعريف الخاصة بك على شبكة الانترنت حيث تسمح لك بتسويق مهاراتك المهنية بفعالية وتعزيز فرص ظهورك أمام أصحاب العمل المحتملين.

الخطوة الرابعة: تعزيز سيرتك الذاتية

يسمح لك بيت.كوم بإنشاء العديد من السير الذاتية وخطابات المقدمة. فسيرتك الذاتية وخطاب المقدمة هما الانطباع الأول الذي تتركه لدى أصحاب العمل المحتملين، لذا قم بإنشاء سيرة ذاتية وخطاب مقدمة متميزين كي تترك انطباعاً ايجابياً عن شخصيتك، واحرص على اختيار تصميم ومحتوى يتناسب مع الوظيفة التي تتقدم اليها. في الواقع، سيساعدك تحديث سيرتك الذاتية باستمرار على تعزيز فرص ظهورك ضمن عمليات بحث أصحاب العمل، فالسيرة الذاتية وخطاب المقدمة هما أدوات تسويق متميزة لمهاراتك، فقد تساعدك هذه الأدوات على الحصول على مقابلة عمل في حال قمت باستغلالها بفعالية أو أنها قد تؤثر سلباً عليك في حال قمت باستخدامها بشكل خاطئ. وختاماً، احرص على إنشاء سيرة ذاتية وخطاب مقدمة يعزّزان صورتك المهنية بشكل عام.    

الخطوة الخامسة: استغلال معارض التوظيف بفعالية

تعد معارض التوظيف وسيلة فعّالة للبحث عن وظائف وفرص تدريب متميزة. لذا احرص على الاطلاع على كافة معارض التوظيف التي يتم تنظيمها في بلدك وشارك بفعالية في المعارض المتعلقة بمجال عملك. وفي حال لم يكن لديك الوقت الكافي لحضور تلك المعارض، احرص على المشاركة في معارض التوظيف الافتراضية التي تعد وسيلة فعّالة للتواصل بين أصحاب العمل والباحثين عن عمل على شبكة الانترنت والعثور على فرص عمل متميزة. يوجد العديد من معارض التوظيف الافتراضية، كالمعارض التي ينظمها بيت.كوم، حيث تسمح لك بالتواصل مع أصحاب العمل والتقدم الى الوظائف الشاغرة في أي وقت وأي مكان.

 

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 18,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"bd_live_smart","friendly_name":"كيف تجد وظيفة أحلامك في العام الجديد 2015","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/25","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}